شيزوفرينيا

نظرت إليه توبخه وتنهره بعد ان رأته يدخن السجائر. قالت له أن السجائر لا يدخنها غير الأولاد السيئين الذين لم يجدوا من يربيهم. وقالت له أيضًا أن السجائر سببًا مباشرًا لثلة من الأمراض وهي القاتل الأول المتربع على عرش حصد الأرواح في العصر الحديث. قالت له ماما ذلك وهي تشده من يديه خارج الحمام الذي ضبته يدخن داخله باتجاه غرفة نومه. كانت تشده بقوة وبعصبية حتى كادت أن تجره جرًا. توقفت فجأة بين باب الحمام وباب غرفته حتى تطفأ سيجارتها في منفضة السجائر الموضوعة على رف المرآة في الزاوية استطردت تقول له أن عليه النوم مبكرًا حتى يعطي لجسمه وعقله قدرًا كافيًا من الراحة. لم يفهم الصغير ماذا يجري. فكل ما فعله هو أن قام بتقليدها. لم يفهم لماذا تنهره بهذه الشدة. هلى هي مجنونة؟ 

أحب الاستماع إلى إذاعة البي بي سي يوميًا في طريق ذهابي وإيابي من العمل. أحب أن أسمع كثيرًا الفقرة التي يعلق فيها المستمعين على موضوع معين من المواضيع التي أذاعتها المحطة. مان الموضوع جرائم القتل التي ترتكب في حق النساء دفاعًا عن “الشرف”. وغالبًا ما يرتكب الأخ أو الأب أو العم هذه الجرائم كرد فعل على ما يعتقدونه سلوك مشين من جانب الضحية أو لمجرد أنها أصبحت عرضة للقيل والقال. وأحيانًا تقتل من تعرضت للإغتصاب وفي بعض الأحيان على يد مغتصبها من أفراد أسرتها دفاعًا عن”شرف” الأسرة أيضًا. قالت متصلة من السودان تعليقًا على الموضوع:

هذه جريمة لا تغتفر، أين هؤلاء المجرمين من أية انسانية. كيف يعطون لأنفسهم الحق في ازهاق روح انسانة بهذه السهولة. هذا ليس من عاداتنا ولا من تقاليدنا ولا من تعاليم الاسلام في شيء. كان الأولى أن يقيموا عليها الحجة ان هي فعلت فاحشة ثم بعد ذلك يقام عليها الحد فترجم فذلك أكرم لها

لا أعرف بالضبط ما الذي يضايق المتصلة! هل هي طريقة الموت. هل إن ماتت الفاجرة من تأثير وقع الحجارة على رأسها كان ذلك أفضل لها من طعنة سكين أو طلقة بندقية؟ المسكينة ميتة لا محالة، فإن لم تمت بإحدى هذه الطرق فهي في الأصل مدفونة وهي حية تتنفس.

khaliji_master.jpgوفي موضوع آخر عن مستقبل العمل في دول الخليج العربي إن نفذ النفط واضطر أصحاب البلاد الأصليين إلى أن يقوموا بلأعمال التي يعتبرونها دنيا مثل جمع القمامة والخدمة في المنازل، اعتبر متصل من السعودية أنه من الصعب جدًا أن تقوم المرأة السعودية بعمل الخادمة في المنزل لأن في ذلك الكثير من المحرمات مثل الاختلاط والخلوة غير الشرعية وهي من المفاسد الكبرى والعياذ بالله. ولكن لماذا لا ينطبق مثل هذا المبدأ الشرعي على من يستقدموهن للخدمة داخل بيوتهن. أليسوا نسوة غرباء عنهم ويقيمون في نفس المنزل ومن الممكن أن يخلوا المنزل إلا من سيده وخادمته؟ لماذا تصبح الخلوة بالخادمة السعودية غير شرعية، وتصبح بقدرة قادر خلوة شرعية إن كانت الخادمة فلبينية؟ بماذا تختلف المرأة السعودية عن المرأة الفلبينية من وجهة نظر الحكم الشرعي؟

أقول أنا لكم. في نظر الكثيرين، فإن من أتت إلى البلاد لتخدم في البيوت ولحالها وبدون محرم ورضت على نفسها أن تقيم وتبيت الليل في منزل غرباء عنها نظير أجر بخس لا يكفي مصروفًا لجاهل من الجهال (أي طفل من الأطفال)؛ من رضت على نفسها ذلك فهي في حكم ملك اليمين في نظرهم. لم أسمع بهذا من أحد من شيوخنا الأفاضل، أدام الله عزهم وظللنا بظلهم. ولكن هذا التفسير الوحيد لدي لذلك. فهل من الممكن أن يفسر لي ذلك أي عابر سبيل هنا؟ لماذا ليس من المناسب شرعًا  أن تعمل المرأة السعودية كخادمة في المنازل، ولكنه من المناسب جدًا أن نستقدم النساء من بلاد بعيدة -ونقوم ياستعبادهن على الأقل شكلاً- ولا نقع في نفس المحظور الشرعي. إما لأنهم ملك أيدينا أو أننا أمة من المصابين بفصام الشخصية ولا علاج لنا إلا عن طريق حفلة زار جماعية.

3 تعليقات

  1. انت لسه ملاحظ ده دلوقتي؟ الشيزوفرانيا في كل حاجه حوالينا وفينا احنا شخصياً .. بس معالجتك حلوة للموضوع …

  2. لأ طبعًا يا محمد بيه مش لسة واخد بالي دلوقتي. المشكلة ان انت ممكن تكون واخد بالك من زمان بس ماتكلمتش. ولما ما تتكلمش انت، الناس تفتكر ان كل حاجة زي الفل.

  3. […] بالعمل في الوظائف الدنيا ومنها الخدمة في المنازل [هنا]. الآن يمكن القول أن الأمور بدأ وقعها في التسارع. […]

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: