هل يمزح القمر؟

godot_moon44.jpgوقفت طويلاً ولم أحصل حتى الآن على أرغفة الخبز التى أبتغيها. يأتي أناس ووينصرفون وكل قد أشترى خبزه وأنا ما زلت واقفًا. المخبز يعج بالحركة وصاحبته المليئة بالفخر كلها نشاط هي الأخرى وتشعر بفحر شديد من أجل منتجها الذي يطعم الآلاف. أخذت تملأ المكان بالحركة جيئة وذهابًا، تعطي تعليمات لهذا وتهنأ الآخر على حسن صنعته. لم يكن نوع الخبز الخارج من الفرن هو المفضل عندي.  أنتظرت حتى يقوموا بخبز نوع آخر لأني لا أحب أن تتألم أسناني وأنا أقضهم النوع الأسمر الذي يقومون بخبزه الآن. أنا أحب الخبز بالحليب فهو سهل المضغ طيب المذاق وله رائحة زكية تملأني بالسعادة عندما اقضمه ساخنًا. أنتظرت ولكن دون جدوى. نسى العامل أني اعطيته النقود وتخطاني الجميع في الدور. أغلقوا جهة من الباب الواسع واضطر الواقفون إلى الذهاب إلى الناحية الآخرى. أحسست أني لن أحصل على خبزي أبدًا هذه المرة. انتظرت طويلاً حتى نزل الليل وأظلمت الدنيا والناس يجيئون ويذهبون بخبزهم. رأيت أناسًا لم أرهم منذ مدة طويلة. أناس فاجأني أنني لا زلت أذكر أسمائهم. قابلتها وتحادثنا قليلاً ثم أنصرفت. ورجعت أنا إلى انتظاري. ثم أتت عاملة من عمال المخبز لتسألني “هل تعرفها؟” أجبتها “نعم، كنا زملاء عندما كنت أعمل في تلك الشركة”. لم تفهمني. ثم ردت علي بفرنسية سليمة ولم أفهمها أنا بدوري. كنا واقفين أمام المخبز وتعدى الوقت منتصف الليل وقارب الفجر على البزوغ. نظرت إلى السماء فوجدت النجوم تتلألأ وكان القمر ما زال موجودًا. لم أكن أعلم أن القمر يمكن رؤيته قبل الفجر بقليل

حدث ما فاجأ الجميع. أخذ القمر في الاهتزلز مع مجموعة النجوم المجاورة له. صاحب هذا احساس غريب في الأجواء وكأنه صدى صوت أو مفرقعات. أخذ الناس بالهيجان. وأنا لا أعرف ما ذا أفعل. لا أعرف لماذا يهتز القمر بهذه الطريقة. لا ينبغي للقمر أن يهتز في السماء. فقط عليه أن يتحرك حركة بطيئة لا يشعر بها الناظر إليه. هذا ما عليه القمر منذ الأزل. لماذا إذن يهتز في هذه الليلة؟  كان القمر هلالاً وكان لا معًا مضيئًا بشكل لافت. تطورت الأحداث قليلاً. فلم يعد الأمر قاصرًا على مجرد اهتزاز، بل أخذ يميل بشكل غريب كأن أحدًا يعبث بأبعاده. تحرك فجأة ناحية اليمين قاطعًا مسافة كبيرة، ثم أتبعها بحركة أخرة في الاتجاه المعاكس. وأخذ بتكرار هذا الاهتزاز بشكل مستمر.

يا الله، هل هو يوم القيامة. هل هلكنا جميعًا. أخذت أركض وأنا أكرر الشهادتين ثم أخذت أدعوا الله أن يغفر لي ذنوبي ويغفر لي توبتي المتأخرة. لم تكن الشمس قد طلعت بعد من مغربها. يمكن إذن أن تقبل توبتي طالما لم تطلع من مغربها بعد. نعم، فلقد  سمعت حديثًا شريفًا عن النبي محمد (صلعم) معناه أن الله يقبل توبة العبد حتى طلع الشمس من مغربها. الآن أنا أريد أن أذهب إلى البيت بسرعة، على الأقل أصلي صلاة واحدة قبل أن تطلع الشمس من مغربها. هاهي حافلة الموصلات العامة تلوح في الأفق.. حسن جدًا يمكنني الآن أن أذهب إلى البيت في غضون دقائق قليلة. يمكنني أن أصل قبل طلوع الشمس. هاهي تقترب. ما هي إلا ثوان قليلة وأصبح على متنها في طريقي إلى المنزل. هاهي تقترب أكثر. ولكنها لا تبطئ. ما ذا يحدث لماذا لا تبطئ هل لن تتوقف؟ هاهي تمر من أمامي وينظر إلي سائقها هلعًا هو الآخر. أشير إليه أن يتوقف فيقول لي “هل أنت مجنون ألا ترى ماذا يحدث”. على الأرجح أن يكون هو الآخر في طريقه إلى بيته ليصلي صلاته الأخيرة.

قررت أن أجري إلى البيت. ثم بدأت أركض، ولكن هاهو الفجر يتراجع أمام ضوء الشمس الآتي من بعيد. يا إلهي، لقد طلعت الشمس. أخذت أسأل أين أنا وأنا أرى شعاعها يخترق البنايات القصيرة في الأفق. وأخذت أحاول أن أعرف اتجاهي لأعرف ما إذا كانت قد طلعت من المغرب! أصبحت من شدة الهلع لا أستطيع أن أحدد أين أنا ولا أستطيع تحديد الاتجاهات الأربعة.  كنت حينئذ أعبر قضبان القطار، عندما أتى تلميذ وأخته الصغيرة في لباسهم المدرسي. كانوا يمشون على القضبان متجهين إلى مدرستهم وكأن ما حصل لا يعنيهم. ربما لم يروا حركات القمر المجنونة. سألت الصبي وأنا أرتجف من الخوف: “هل طلعت الشمس من مغربها؟”، نظر إلي الصبي وهو يبتسم ثم قال وهما يتابعان سيرهم مبتعدين عني: “نعم لقد طلعت من مغربها بالفعل”. كاد أن يتوقف قلبي بين ضلوعي. وقبل أن أصاب بسكتة قلبية. نظرت الصغيرة خلفها باتجاهي ثم قالت بشفقة:”لا تصدقه أنه يحب المزاح الثقيل… أنظر هناك. هاهي الشمس. تطلع كل يوم من هذا الاتجاه. واليوم فعلت الشيء ذاته. لا تصدقه أنه يمزح”

ماهذا؟ هل كان مجرد مزاح؟ هل يمزح القمر؟

اترك رد

