فتوى إرضاع الزميل

ولماذا لا أكتب في هذا الموضوع؟ وإلا فما فائدة هذا الفضاء الحر الذي يبيح لنا أن نفتي في أي شيء. ولهذا سأقوم أنا بالإفتاء ويمكنكم أن تردوا علي بالطريقة المصرية المشهورة “انتا حتفتي ولا إيه؟”

أنا متأكد أن كثيرون منكم قد سمع بفتوى الدكتور المبجل عزت عطية رئيس قسم الحديث بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر والتي أباح فيها أن ترضع المرأة زميلها في العمل لكي ترفع عن نفسها حرج الخلوة المحرمة والمقرمشة (آسف على التريقة بس ماقدرتش أمسك نفسي، لأن كلمة محرمة على نفس كلمة محمرة. ولو كنت سلفي أو متشدد جبتين ورافع الجلبية لغاية تحت الركبة بشوية فلك بالغ أسفي).

المهم… الرجل المدعو الدكتور عزت قلب عليه دنيا المشايخ واهتزت برامج فتاوى الفضائيات واحمد عبدون نزل يشتري بدلة مخططة جديدة احتفالاً بهذا المناسبة الساخنة السارة. يعني باختصار الرجل الدكتور عمل حراك في الساحة الفتياوية. ولكن الرجل كان يقول “قال الرسول….” ويقال والله أعلم أن حديث الرضاع هذا حديث صحيح في البخاري ومسلم. بالنسبة لصحيح مسلم فأنا أستطيع أن أؤكد بأن الحديث فعلاً في صحيح مسلم كما يلي: (2636)

حدثنا ‏ ‏عمرو الناقد ‏ ‏ وابن أبي عمر ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏سفيان بن عيينة ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الرحمن بن القاسم ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت جاءت ‏ ‏ سهلة بنت سهيل ‏ ‏إلى النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقالت يا رسول الله إني أرى في وجه ‏ ‏أبي حذيفة ‏ ‏من دخول ‏ ‏سالم ‏ ‏وهو حليفه فقال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أرضعيه قالت وكيف أرضعه وهو رجل كبير فتبسم رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وقال قد علمت أنه رجل كبير ‏ ‏زاد ‏ ‏عمرو ‏ ‏في حديثه وكان قد شهد بدرا ‏ ‏وفي رواية ‏ ‏ ابن أبي عمر ‏ ‏فضحك رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم

والامام النووي عندما يشرح الحديث يقول: “‏قال القاضي : لعلها حلبته ثم شربه من غير أن يمس ثديها ولا التقت بشرتاهما , وبهذا الذي قاله القاضي حسن , ويحتمل أنه عفي عن مسه للحاجة كما خص بالرضاعة مع الكبر والله أعلم .”

الحديث ليس وليد الساعة، وأنا عرفته منذ سنوات عن طريق هجوم النصارى على دين التوحيد وقد أتى به القمص زكريا لعنة الله عليه في أكثر من موضع حشره الله مع أولاد عمومته القردة والخنازير. ولكن الجديد في الأمر هو المناقشة العلنية للتفاصيل التي تزخر بها كتب التراث الاسلامي ومنها الكتب التي يستمد منها الاجماع الاسلامي (والسني منه خاصة) تشريعاته وفتاويه. المعضلة أمام علماء الفقه والحديث ليس في تحريم رضاعة الكبير، ولكن المشكلة في ماذا يفعلون مع مثل هذه أحاديث وهم قد اعتادوا على مناقشتها في فصولهم الدراسية وبين طلابهم في أجواء أكاديمية لا تخلوا من الاحترام والهيبة وحرص طلاب العلم على خطب ود الاساتذة والنجاح في سنتهم الدراسية المهببة، وياللا السلام.

يقول الشيخ أشرف عبد المقصود العلامة صاحب الطلعة البهية في جريدة المصريون الاخوانية:

وإذا كان الحديث مشكلا بالنسبة لنا فينبغي أن نرده للمحكم الواضح . والإشكال في الحديث هو الالتباس والخفاء . فقد يشكل على بعض الناس ويلتبس عليهم الأمر فيظنون أن حديثا يناقض حديثا آخر أو يخالف القرآن أو اللغة أو العقل أو الحس .. إلخ . وهنا تظهر براعة المحدثين والفقهاء برفع هذا الإشكال بالتوفيق بين الحديثين المتعارضين ، وذلك في علم خاص أطلقوا عليه اسم ” علم مختلف الحديث ” أو ” علم مشكل الحديث ” .كما ينبغي الرجوع إلى المختصين في الكلام على الأحاديث المشكلة فما عرفناه عملنا به وما جهلناه رددناه إلى عالمه وسألنا بأدب أهل الاختصاص للاستيضاح وإزالة الإشكال [المصدر]

علمتم الآن أحبائي… لا بد لنا من أن نرد هذا الحديث إلى المحكم الواضح وأن الاشكال فيه هو الالتباس والخفاء ثم الظن (استغفر الله العظيم) بأن في الدين تناقض. أما المحكم الواضح فلم يبين لنا ما هو، وأما الالتباس والخفاء، فوقانا الله شرما التبس وخفي علينا وأطال لنا في أعمار شيوخنا ليزيلوا كل ملبوس ومخفي في الأحاديث ويوفقوا بينما تعارض منها كتوفيق المحبين الذين يتخاصمون برهة من الزمن ثم لا يلبث أن يعود التوافق بينهم. ثم أن شيخونا لم يكتفوا بذلك بل طوروا لنا علمًا خاصًا للتوفيق بين الأحاديث المتعارضة حتى نهدأ بالاً ونستقر حالاً ولا يتسلل إلينا الشيطان بوسواسه. ثم حتى وإن أصابنا بعض من اضطراب -لقلة علمنا وعظيم جهلنا- علينا أن نسأل علمائنا بأدب حتى نزيل الإشكال ان شاء الله، لأن لعلمائنا براعة ولديهم في هذه الأمورة باعًا. ويستمر الشيخ أشرف عبد المقصود في إفحام المشككين ضعاف النفوس فيرد عليهم الرد القاطع الساحق الماحق وهو “القول الفصل لحل الاشكال عن الحديث” فيقول لا فض فوه:

أن من كانت حاله وحاجته مثل حاجة سالم جاز له الأمر. إن حالة سالم مولى أبي حذيفة حالة نادرة ومرتبطة بلحظة تشريعية لن تتكرر . ومن سوى بين الحاجتين فقد أخطأ بدليل أن حاجة سالم غير ممكنة ولن تنطبق على أحد بعده، فسالم حضر إباحة التبني وكان ابنا بالتبني لأبي حذيفة وحضر بطلان التبني [المصدر]

يعني باختصار كلوا هوا، سالم رضع من 1400 سنة وكان أول وآخر واحد يرضع وهو كبير وبلحية من امرأة لا تحل له. أيها المتلهفين للرضاعة من النسوان يا من لهم تلك النفوس الضعيفة، لقد اختص الله تعالى سالم بهذه الرضعة فلا تزاحموا الرجل في رضعة هو مخصوص بها من دونكم. سالم كان حالة فاصلة بين جواز تشريع ونقضه فلذا لزم له أن يرضع حتى يستثنى من نقض التشريع ويظل يدخل ويخرج على سهلة بدون أن يتغير وجه أبي حذيفة. يا لها من رضعة سحرية تفصل بين تشريعين وتجعل دخول وخروج سالم على سهلة كالعسل والسكر على قلب أبي حذيفة. كان أبو حذيفة يحز في نفسه أن لا تستتر سهلة من سالم بعد أن ابطل الله التبني، كان يغار كأي رجل عربي غضنفر، ولكن أتى أمر الله بأن يبلل سالم لحيته بلبن يرضعه من سهلة وهكذا وبدلاً من أن يراه أبو حذيفه وهو يرضع من سهلة فيستل سيفه ويطعنه طعنة الذود عن العرض والشرف، بدلاً من هذا تكون هذه الرضعة سببًا فجائيًا في هدوء نفس أبي حذيفة ويذهب كل الضيق من صدره وتحل المشكلة ويرفع الحرج ويعيش ثلاثتهم في نبات. قولوا لا إله إلا الله.

ولكن لا يكتفي الشيخ أشرف عبد المقصود بهذا القول الفصل في تبيان اختصاص الحكم وفردية التشريع، بل يخبرنا بأن سالمًا لا شك بأنه “لم يرضع مباشرة من ثدي امرأة أبي حذيفة ، كما يُصَوّر أهل الأفك”، واعتقد أن الشيخ عبد المقصود يقول بنفس ما قاله الشيخ النووي في شرحه السابق أعلاه بأن سهلة قد حلبت له لبنها وشربه في إناء. ولكن غاب عن الاثنين تبسم رسول الله لسهلة وهي تتعجب من هذا الأمر. لماذا يتبسم الرسول ويقول لها أنه يعلم أن سالم رجل كبير ويطلب منها مرة أخرى أن ترضعه. ثم لماذا أصلاً قال لها ارضعيه؟ كان من الممكن أن يقول لها “دعيه يشرب من لبنك يذهب الله ما في نفس أبي حذيفة”.

السؤال الآن لماذا يدافع أمثال أشرف عبد المقصود بكل هذه القوة عن هذه الاحاديث وهي لا تقدم ولا تؤخر في العقيدة. لماذا يدافعون هن هذا الكم الهائل من الأحاديث التي جمعت من الجبال والوديان بعد وفاة الرسول بأكثر من قرنين من الزمان. أقول لكم لماذا، لأنه لو أصبحت هذه الأحاديث للإسترشاد فقط لزالت وأنقشعت عنا حظوتهم الزائفة، وعلومهم المصطنعة ولرحمنا الله من طلاتهم البهية، ولعلموا أن الله قد خلقهم مثل سائر البشر وعليهم أن يسيروا في الأرض بحثًا عن سبل للرزق بدلاً من التسكع على قفا البسطاء. ماذا يعمل مثل هؤلاء؟ بماذا يفيدون البشرية؟ سواء كان من عينة عزت عطية أو أشرف عبد المقصود؟ كلام فارغ وآخر أفرغ منه، ولو شمر أحدهم عن ساعده ووقف على ناصية في شارع فيصل يبيع فجلاً وبصل أخضر كان أشرف له.

وأقول للدكتور عزت عطية حرام عليك لماذا تريد لنا من أن نرضع من أثداء الموظفات، ألا تعلم أنهن جميعًا استغفر الله العظيم، ألا تعلم كيف يبدون وماذا يلبسون وأي صدريات يرتدون. اتق الله فينا أيها الخبيث يا عدو جميع الرجال ويا نصير الغثيان. تخيل مثلاً لو أن هذا الأمر طبق فعلاً ورأت وزيرة محترمة محجبة في بلد محترم محافظ مثل مصر أنه لرفع الحرج عن موظيفها الذكور لابد وأن تقوم بارضاعهم. تخيل نفسك موظف عندها وواقف في صف طويل خارج مكتب الوزيرة ولازم ترضع. حرام عليكوا ارحمونا.

ومع هذا فإني أتوقع أن لا يكون حديث سهلة بنت سهيل وسالم وأبو حذيفة طيب الله ثراهم آخر الأحاديث المستشكلة والعصية على الفهم. ولكني أتوقع أن تخرج إلى الساحة مسائل مثل عورة الأمة وعدم جواز حجابها، وإتيان الحائض، وشرب بول الرسول، وشرب النبيذ. وبناسبة شرب النبيذ هاكم حديث رسول الله في صحيح مسلم (5267)

– وَحَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ، حَدَّثَنَا وَكِيعٌ، عَنْ اِسْمَاعِيلَ بْنِ مُسْلِمٍ الْعَبْدِيِّ، عَنْ اَبِي، الْمُتَوَكِّلِ النَّاجِيِّ عَنْ اَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏”‏ مَنْ شَرِبَ النَّبِيذ مِنْكُمْ فَلْيَشْرَبْهُ زَبِيبًا فَرْدًا اَوْ تَمْرًا فَرْدًا اَوْ بُسْرًا فَرْدًا ‏”‏ ‏

Advertisements

18 تعليق

  1. لا أرى أي مشكلة في ذلك
    فعلاً مدونتك جميلة و مواضيعك متنوعة
    سوف أزورك باستمرار بإذن الله
    مع السلامة

  2. شكرا أخي العزيز على هذا المقال.

  3. الرجاء الحذر إذا رضع رجل من زوجته ولو خطأ و ذاق من حليبها, حرمت عليه و أصبحت بمثابة أخته
    حديث صحيح روي عن أبي تميرير

  4. وين من زمان يا شيخ عزت

    الكل يجهز الرضعة

  5. والله جامدة جامدة يعنى – بوست رائع اهنيك عليه – نعمل اية فى المشايخ بتوع اطيعو الله والرسول – يعنى ولاد الفارغة منهم مفيش مرة يطلعو فتوة عن الفقر ولاة البطالة ولاة اى شى – خليهم فى البزازة والرضعة – بس الى اخونا المتدينين يعنى هو يعنى رضع بز الست ازاى يخليها محرمة يعنى ههههههههههه ……

  6. السلام عليكم

    كل هذه التفاهات التي يخرج علينا أمثال عزت بها, يمكن معرفة حرمتها من حلها , بالتفكير قليلا بأسس العقيدة والدين, فالنفس الطبيعية والطيبة تأبى الحرام تلقائيا …

  7. الاخ الكريم, تحية طيبة, وبعد, مررت على البوست وقد شدني تعبيراتكم الرائعة, ولكنني لم افهم هل انت مع صحة الحديث ام لا؟؟ والمعروف ان هذا الحديث في صحيح البخاري و مسلم (ضع عشرة سطور تحت صحيح), يعني الحديث تم تطبيقه خلال الـ 1400 سنة الماضية وحتى الآن, ان كان سرً او علانية, ولا ادرى لماذا انكر الجميع هذا الحديث!!!!, اي هناك امرين حول هذا الحديث: اولاً عدم صحته اي ان بخاري ومسلم يكذبون على الله ورسوله, وهذا يعنى بطلان احاديثهم؟؟ الامر الثاني: صحة الحديث اي ان انكار هذا الحديث هو انكار ما جاء به الدين وهذا يعني القتل حداً للمنكر؟؟
    ولا ادري لماذا زججت بالنصارى في هذا الموضوع, ودعوت عليهم بان يُمسخوا قردة وخنازير , اما يكفي بان حال الاسلام والمسلمين , وتفكيرهم – منذ 1400 سنة-لا يقل عن حال وتفكير القردة والخنازير؟؟؟؟؟؟؟؟

  8. أخي في الاسلام تاج الدين أعزك الله وأعز دينه بأمثالك،
    أما ما ورد في سؤالك عن اعتقادي بمدى صحة الحديث من عدمه أقول لك أخي أنه عليك بعلماء الأمة الحفظة الكتبة فهم أدرى بالتأويل وبشئون حديث رسول الله هم أحرى بالتدقيق. أما عن ما اعتراك من لخبطة وما نزل عليك من لهوجة في الحكم على ما كتبنا وذكرنا عن سوء نية النصارى بدين التوحيد ففي ما ذكره السلف في هذا الشأن ما يمكنه أن يخفف عنك وطء المسألة ويهديك إلى طريق عالي المنزلة. وكما قيل في الأثر: “وأنا ياللي كنت طبيب الهوى ولأهل العشق ببيع الدوا من نظرة لقيتني صريع الهوى” … رواه السكران بن ماجن عن ربيع الخولي بلفظه

  9. أعتقد أنة قد أن الأوان لرفع القداسة الوهمية الموضوعة حول البخاري و مسلم و التعامل معهم كأي كتاب أخر يخطئ و يصيب

  10. عليا الطلاق إنت عسل ..
    الناس العبط دول الله يخرب بيت أبوهم هما اللى جايبينا ورا ..
    عاوزين يحكمونا و يرجعونا لعقلية القرن التالت الهجرى و لا لعقلية الخلفاء الراشدين ..
    ياخى أحة ..

  11. اخر حاجه ف الفتوي دي بقي
    لا تجوز الرضعه للمنقول تاديبييا
    الرضعه تكون مره واحده ف اليوم فقط
    3.
    4.
    5.
    معلش مش هينفع اكتب الباقي علشان دا موقع محترم

  12. انت ليه بتتكلم عن الموظفات كده انا مش موظفه بس انا ما اسمحلكش تتكلم عليهم كده لما حد يقول ارضع ما تبقاش تروح

  13. نها، بيني وبينك لو الفتوى دي طلعت في فرنسا أو هولندا، معنديش مانع خالص وحروح على طول وكله حيبقى شرعي وأقري الفاتحة للبخاري وانتي خارجة.

  14. إلى تاج الطيظ وكاتب المقال وكل من سار على نهجه, طبعا لستم إلا من كلاب النصارى والملحدين,, وأقول لكم إن هذا الدين متين فلن ينال منه القردة و الخنازير, فإنه لمن المؤكد أن الله أراد أن يصل إلينا مثل هذا الحديث ليفتن به أمثالكم فتضلوا وتضللوا من كان فى عقيدته فساد ونفاق فى أيام تجرأ فيها أنصاف الرجال على منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم وأقحموا أنفسهم فى مواضع الشبهات بأن أثاروا مثل هذا الجدل فى أمر لا حاجة لنا ولا لمجتمعنا به ,فتطاول فيها السفلة على أسيادهم وعلت أصواتهم فى حضرتهم, فمهلا ,إن غدا لناظره قريب و(ربما يود الذين كفروا لو كانوا مسلمين) صدق الله العظيم

  15. لا استطيع ان ارضع جميع الزملاء و لكن يمكن ان ارضع بعضهم

  16. اول مرة اسمع هكذا شي وهكذا فتوى فهي مسالة عجيبة غريبة شعرت بالقشعريرة منها ولا اعرف ما اصابني من غثيان
    ما هذا العالم الذي نحن فيه اين وصل العالم واين وصلنا هم يتعلمون ونحن ننحط الى الاسفل وبطرق علنية وشرعية بحسب المفتي (الشيطان) لماذا وصلنا الى هذا الحد من وراء هذا
    اليست الزميلات كاخواتنا ويجب ان نحافظ عليهم كما نحافظ على عرضنا هل الذي اصدر الفتوى يظن انه رجل ديين لا انه شيطان جهنم يريد ان يزرع الفتنة الشيطانية ويجعل من الحياة مرتعا للصقوط والانحطاط ويجعل من العرب رمزا للفساد وعدم الاخلاق فبئس المصير لهكذا مفتي
    وارجوا من الاخوان والاخوات ان يقفوا في وجه هكذا مفسدين
    ولكم مني اجمل تحية

  17. الى الوزيرة المرضعة ياريت تحددى مواعيد الرضاعة وتنزليها من ضمن ساعات العمل
    ويريت تحددى درجات الرجالة الى لهم الحق فى الرضاعة ولا هى هتبقى سايبة

  18. حسبنا الله و نعم الوكيل بصراحة…طب شيخ الشيطان شرقان و شايله علي كتفه احنا مالنا..و الناس اللي بتستهبل دي مهو لو حصل هيحصل علي امك و اختك و بنتك و مراتك هتقبل كده علي نفسك يا اخي؟!…معدش في رجاله الرجالة ماتوا في الحرب 😀 😀 قال ارضاع الموظفين قال الله يلعن شيوخ الشيطان دنيا و اخرة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: