زنا القرود وإقامة الحد عليها

­انس العنوان للحظة. لا أعرف لماذا اهتم كثيرًا هذه الأيام بتراثنا الاسلامي وبنقل الغريب عنه. منذ شهور قمت بقراءة كتاب البغال للجاحظ ونقلت بعض القصص الغريبة عنه هنا. ولكن القصة مختلفة هذه المرة. هنا أعزائي أنقل إليكم قصة غريبة وجدتها وأنا أهيم على وجهي في عوالم الانترنت السفلية. القصة في صحيح البخاري والذي اكتشفت لأول مرة أنه يحوي أحاديث نقلها إلينا البخاري مروية عن صحابة رسول الله ولا تحوي أحكامًا ولا موعظة ولا حتى شيئًا مفيدًا. باختصار تقول القصة أن أحد الصحابة قد رأى بأم عينه أيام الجاهلية مجموعة من القردة ترجم قردة أنثى بعد أن زنت بغير زوجها.

monkey.jpg

ممم… قصة عجيبة فعلاً وأخذت تدور برأسي وتلعب بها، وأعياني التفكير في مغزاها وفي مقصد البخاري في تضمينها في صحيحه. ولكن قبل أن أبدأ في سرد ردة فعلي تجاه القصة دعوني أنقل إليكم الحديث كما جاء في صحيح البخاري:

حدثنا ‏ ‏نعيم بن حماد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏هشيم ‏ ‏عن ‏ ‏حصين ‏ ‏عن ‏ ‏عمرو بن ميمون ‏ ‏قال ‏
‏رأيت في الجاهلية قردة اجتمع عليها قردة قد زنت فرجموها فرجمتها معهم (3560)

الذي لفت نظري ليس متن الحديث بقدر ما لفت نظري الشرح الذي تلاه والذي يتضمن القصة كاملة بكل تفاصيلها:

وقد ساق الإسماعيلي هذه القصة من وجه آخر مطولة من طريق عيسى بن حطان عن عمرو بن ميمون قال : ” كنت في اليمن في غنم لأهلي وأنا على شرف , فجاء قرد من قردة فتوسد يدها , فجاء قرد أصغر منه فغمزها , فسلت يدها من تحت رأس القرد الأول سلا رفيقا وتبعته , فوقع عليها وأنا أنظر , ثم رجعت فجعلت تدخل يدها تحت خد الأول برفق , فاستيقظ فزعا , فشمها فصاح , فاجتمعت القرود , فجعل يصيح ويومئ إليها بيده , فذهب القرود يمنة ويسرة , فجاءوا بذلك القرد أعرفه , فحفروا لهما حفرة فرجموهما , فلقد رأيت الرجم في غير بني آدم”

باختصار: عمروا بن ميمون كان يرعى أغنامًا لأهلة باليمن. وأثناء رعيه رأى قرد ذكر يتمشى مع قردة أنثى وجلسا وأراد الذكر أن ينام، فنام على يد الأنثى (أتخذ يدها وسادة). بعد قليل جاء قرد آخر أصغر سنًا من الأول فغازل القردة فذهبت معه وزنا بها في غفلة من الأول. فلما رجعت القردة إلى زوجها أرادت أن تغافلة وتضع يدها حيث كانت فأفاق وشمها فعرف انها زنت فصاح وحضر بقية القردة فأخبرهم بفعلتها فاجتمعوا علي القردة وصاحبها وحفروا لهما ورجموهما. ويخبرنا صاحب القصة أنه بذلك عرف أن الرجم للزاني شريعة أيضًا عند القرود وليس عند البشر فقط.

monkey2.jpg

أكثر ما لفت نظري في القصة نفسها هو سلوك القردة وتنوع طبائعهم ومدى تشابههم بالبشر. فهناك القردة الخائنة والقرد الخبيث دنجوان عصره، والقرد المخدوع وجماعة القردة وحكمها الصارم. وأكثر ما لفت نظري هو القرد المخدوع وما بدر منه في استعانته ببقية قبيلة القردة في تطبيق حكمها على الزناة. فهو لم يستل فرع شجرة حاد وطعن به تلك الخائنة الفاسقة. ولكنه جرسها وفضح فعلتها عند بقية القرود ثم ارتضى حكم الجماعة وليس بمستبعد أن قام بمشاركتهم تنفيذه. لو حدث ذلك مع البشر لكان مصير الخائنة طلقتين في رأسها.

monkey5.jpg

بغض النظر عن ما اعتقده في تفاهة القصة وأن ليس لها أية أهمية عندي ولا يهمني اطلاقًا موضوع زنا القردة مع بعضهم أو زنى الفيل مع النملة. إلا أن ما جاء بعد ذلك في الشرح وما به من تطويل واسهاب في حكم زنا القرود وامكانية تطبيق حد الرجم على الحيوانات وانشغال العلماء بهذا موضوع وتكريس مجهودهم في تعقب مثل هذه الروايات وتخصيصهم الوقت لمنقاشتها وتفحيصها وتمحيصها جعلني أفكر في طبيعة هؤلاء العلماء واهتماماتهم ومدى صحة وسلامة عقولهم ورجاحة تفكيرهم. إليكم بعض من المقاطع التي جاءت في الشرح والتي جعلتني أفكر بعمق في أن هؤلاء ليسوا سوى مجموعة من المهابيل.

قال ابن التين : لعل هؤلاء كانوا من نسل الذين مسخوا فبقي فيهم ذلك الحكم . ثم قال : إن الممسوخ لا ينسل قلت : وهذا هو المعتمد , لما ثبت في صحيح مسلم ” أن الممسوخ لا نسل له “

هذا أول ما لفت نظري من قول أحدهم (ابن التين) أنه من الممكن أن يكون هؤلاء القردة هم من نسل من مسخهم الله من اليهود قردة وخنازير، فبقى فيهم حكم رجم الزاني من شريعة اليهود. وهنا نرى مدى سخافة هؤلاء. فبدل من أن يملأهم العجب من القصة ويناقشوا سلوك القردة المزعوم هذا ويحاولوا فهمه أو التأكد منه، نجد أن انشغالهم قد انصب على ربط هذه الحادثة بالمرويات الدينية بدون حتى الرغبة في مناقشتها مناقشة عقلانية. وتساءلت لماذا أول ما بدر إلى ذهنهم تلك المروية الدينية عن مسخ الله لقوم من العاصين إلى قردة وخنازير. وما هي وظيفة تلك القصص وتأثيرها على وعي وفهم الانسان المسلم؟ وما هو المفروض أن تلعبه هذه النصوص في حياتنا وهل من المقبول أن تؤثر سلبًا على طرائق تفكيرنا بهذا الشكل؟ ثم هل يصلح النص الديني في أن يستخدم للاستنباط العلمي؟ أو أن تبنى عليه نظريات انثروبيلوجية أو غيرها؟

تذكرت قول الله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَداً وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) (لقمان : 34)، ثم فكرت هل عالم الدين الذي كتب رسالة بعنوان (السيف البتار في الرد على من قال أن المطر من البخار) قد استخدم نفس المنطق بعد قراءته ودراسته للآية السابقة وما شابهها في القرءان الكريم ثم رفض كل التفسيرات العلمية لعملية البخر ونزول المطر لأن الله يقولها صريحة في كتابه العزيز أنه هو من ينزل المطر. هل يساهم النص الديني بشكل أو بآخر عند بعض الناس في شل تفكيرهم وتحويلهم إلى كائنات مسجونة داخل النصوص لا تستطيع الفكاك بعيدًا؟

وقد ذهب أبو إسحاق الزجاج وأبو بكر بن العربي إلى أن الموجود من القردة من نسل الممسوخ , وهو مذهب شاذ اعتمد من ذهب إليه ما ثبت أيضا في صحيح مسلم ” أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أتي بالضب قال : لعله من القرون التي مسخت “

وهنا نرى اثنين من المحدثين قد أكبر عليهم أن يخلق الله القردة في المقام الأول ولا يقبلوا أن يكون هناك من الكائنات من يشبه الإنسان في هيئته ويكون خلقًا مستقل عن الانسان فيقولون بأن كل من هم على الأرض من معشر القردة قد جاؤوا أساسًا من القوم الذين وقع عليهم عقاب الله بالمسخ. لا اعلم إن كانوا بذلك يحاولون ضحد نظرية التطور لدارون ولا أتصور أنهم قد قاموا بقراءة كتاب أصول الأجناس له وحاولوا أن يضيعوا عليه الفرصة ويقولون له لا يا حبيبي لم يكن أصل الانسان قردًا أبدًا، بل أن كل من نراهم من القرود كانوا بشرًا ثم مسخهم الله قرودًا. وهم هنا يأصلون لفكرة غريبة مفادها أن القرد أصله انسان. لا يعلم هاذان المحدثان عن وجود القردة في الأزمان السابقة عليهم ويرون أن القرد حيوان مستحدث نتيجة عقاب إلهي. ولا أرى هذا الرأي إلا كونه قد يستخدم ذريعة لاضطهاد جميع القرود على الأرض لأنهم ممن غضب الله عليهم.

وقد استنكر ابن عبد البر قصة عمرو بن ميمون هذه وقال : فيها إضافة الزنا إلى غير مكلف وإقامة الحد على البهائم وهذا منكر عند أهل العلم , قال : فإن كانت الطريق صحيحة فلعل هؤلاء كانوا من الجن لأنهم من جملة المكلفين

هنا تظن أنك أخيرًا تستمع إلى صوت العقل على لسان ابن عبد البر واستنكاره لرواية عمرو بن ميمون. أخيرًا واحد من العلماء تستفزه تلك القصة وينكرها لمخالفتها اجماع اهل العلم على انه لا حد على البهائم ولا يمكن أن نسمي الزنا عند غير المكلفين باتباع الأديان. فالحيوانات عزيزي لا يوجد لديها هذا النظام الصارم من العلاقات الاجتماعية مثلهم مثل البشر ولا يمكن أن نقول أن لديهم علاقات جنسية سوية وأخرى غير سوية أو شاذة بنفس طرق القياس التي نستخدمها نحن معشر البشر. ولكن بمجرد ظنك أنك بالفعل تستمع إلى صوت العقل عند ابن عبد البر يلقي إليك بما يظنه إن كانت هذه الواقعة صحيحة وأن من شاهدهم عمرو لم يكونوا غير مجموعة من الجن كانوا يلهون على هيئة القردة. ولما كان الجن من جملة المكلفين وقع لديهم اقامة الحد. ولكن ألم يفكر ابن عبد البر في أن القردين اللذين وقع عليهما العقاب لم يستطيعا الفكاك من العقاب وهم من أهل الجن واسعي الحيلة. ألم يكن من الممكن أن يخرجوا ساعتها من لباس القردة إلى صورتهم وهيئتهم الحقيقة التي خلقهم الله عليها وهي النار وبذلك لا تؤثر فيهم الحجارة؟ لماذا لم يخطر هذا على ذهن ابن عبد البر. اقرأ الثلاث جمل الأخيرة مرة أخرى. لقد استخدمت فيها أنا نفس طريقة تفكير هؤلاء الذين نسميهم علماء. وإن وجدت فيهم منطقًا ما، فاعلم انك مازلت تحتاج إلى بعض المساعدة.

وأغرب الحميدي في الجمع بين الصحيحين فزعم أن هذا الحديث وقع في بعض نسخ البخاري , وأن أبا مسعود وحده ذكره في ” الأطراف ” قال : وليس في نسخ البخاري أصلا فلعله من الأحاديث المقحمة في كتاب البخاري . وما قاله مردود , فإن الحديث المذكور في معظم الأصول التي وقفنا عليها , وكفى بإيراد أبي ذر الحافظ له عن شيوخه الثلاثة الأئمة المتقنين عن الفربري حجة

وهنا يزعم أحدهم (الحميدي) أن هذا الحديث مدسوس على البخاري. ولكن العسقلاني (وهو من يقوم بالشرح هنا) ينكر هذا ويرده عليه لأنه قد وجد هذا الحديث في معظم الأصول التي وقعت تحت يده. وهنا نرى أنه ان كنت تعيش في القرون التي مضت كان لك أن تشكك في أحد مرويات البخاري بدون أن يقوم أحد في التشكيك بإيمانك أن يدعي عليك بأنك من المرتدين لإنكارك حديث في أحد الصحيحين. وهنا نعلم مدى سوء الزمن الذي نعيشه وتربص بعضنا لبعض واتهامنا كل للآخر بفساد دينه وسوء سريرته. هذا هو الشيء الوحيد المفيد هنا. أن اختلافهم لم يكن أصلاً في تكفير بعضهم.

وقد ذكر أبو عبيدة معمر بن المثنى في ” كتاب الخيل ” له من طريق الأوزاعي أن مهرا أنزي على أمه فامتنع , فأدخلت في بيت وجللت بكساء وأنزي عليها فنزا , فلما شم ريح أمه عمد إلى ذكره فقطعه بأسنانه من أصله , فإذا كان هذا الفهم في الخيل مع كونها أبعد في الفطنة من القرد فجوازها في القرد أولى .

هذا آخر اقتباس من شرح العسقلاني على أورده البخاري في هذا الحديث. وقد أورد العسقلاني هذه القصة ردًا على انكار الحميدي للحديث ليبين أن للقرود فهمًا وفطنة فما كان منه إلا أن أورد هذه القصة العجيبة التي يحاول فيها صاحب خيل أن يوقع مهرأ على أمه فيمتنع المهر لأنه عرف أنها أمه، ولكن بعد أن قام أصحاب الخيل باخفاء معالم المهرة الأم عن طريق كسوتها قام المهر بالوقوع عليها غير عالم بما يفعل بأمه، ولكنه بعد ذلك اشتم رائحتها فيه وعلم أنه قد وقع عليها فعلاً فما كان منه إلا أن قضم ذكره بأسنانه عقابًا لنفسه على فعلته. المهم عمنا العسقلاني يقول أن الفطة والذكاء والحذق أولى للقرود على الخيل فلا يستبعد ووقوع قصة رجم القردان الزانيان لذلك.

آسف جدًا للتطويل. أنا نفسي والله نالني ما نالني من التعب والنصب. ولكن كان الأمر فكاهيًا إلى أبعد درجة وجعلني اقتنع يومًا بعد يوم، أن في كتب التراث ومنها الصحيحين ما يصح وما لا يصح. ولا يوجد بها مطلق. وكلها عرضة للدراسة ويمكنك القبول بها أو رفضها. أنصح الجميع بالبدء في القراءة المستقلة والتدقيق والتمحيص. فإن الجائزة على الأقل ستكون متعة قراءة أشياء عجيبة غريبة مضحكة أحيانًا ومبكية أحيانًا أخرى. فقط دعونا نرفع تلك التابوهات عن السلف الصالح.

أخيرًا أردت أن أوضح أن ما أورته هنا ليس حديثًا نبويًا عن رسول الله ولكنه قصة رواها أحد الصحابة. وكان ما كان من التشكيك فيها لعدم معقوليتها وان العسقلاني قد دافع عنها ليحمي بقية ما أورده البخاري من أحاديث.

[وصلة إلى الحديث والشرح من موقع الاسلام دوت كوم]

35 تعليق

  1. الملفت للنظر أن راوي قصة رجم القرود إسمة ميمون

  2. القضية الفلسطينية لابد أن تكون في قلب كل مسلم ومسيحي وأذكرك إن اليوم يمر 40 عاما على اختلال القدس ولاأدري كيف فهمت أن هناك شماتة ولذلك أدعوك للقراءة مرة ثانية , أما بالنسبة للقرى السياخية أو الأعمال غير اللائقة فمن قلبي دعاء بهداية العباد جميعا ولكن هناك سنه العبرة والاعتبار في أن يأخذ الانسان موقفا ايجابيا مع أحداث الزمن
    وأتفق معك تماما ليس الأمر فيما يبنيه الناس على الشواطئ وإنما فيما يفعلون من أمور خارجة وأتفق معك تماما ليس المطلوب بناء الشواطئ مساجد لأننا لسنا بحاجة لذلك فالأرض كلها في الاسلام مسجدا فالوقاية من غضب الله بالايمان الصادق والطاعة المخلصة الواعية وليست بالأشكال والبنايات أو بالصور
    أشكرك على ملاحظاتك الكريمة وزيارتك العظيمة وقد زرت مدونتك الرائعة جيث فكرك الجر وقلمك الصادق ويسعدني التواصل فأنا أعشق الحرية والأحرار

    أخوك : جمال ماضي

  3. انا موجود اهو يا باشا وتقريبا اذا لم اكن مخطىء انت كاتب البلوج ده عشان مش عاجبك ان العسقلانى بيدافع عن الحديث. وده حقك والرد اللى انا كتبته فى مدونه بيسو كان فى الاساس بسبب مناقشه سابقه بينى وبين بيسو ذكر فيها البخارى ومن النقطه دى بيسو بيقولى شوف البخارى اللى انت بتتكلم عنه بيقول ايه…..ده سبب ردى ويا ريت توضحلى اكتر انت كاتب البلوج ده ليه عشان مش عايز افهم حاجه غلط

  4. المدونات السفلية دي فيها مهلكة لأولي الألباب
    إبعد عنهم احسنلك

  5. مايكرو أهلاً بيك.

    السلف ما عندهم سالفة على رأي أهل الخليج الذين أعيش بينهم. كل ما كان يهم البخاري هي سلسلة الرواة لو رآها سليمة من وجهة نظره نقل الحديث حتى لو كان الحديث لا يتفق مع العقل والمنطق وحتى نصوص القرآن ذاتها. لا أقبل أن لا يكون للبخاري رأي، وإلا لكان نقله هو إيداع لهذه الأحاديث ونقلها إلينا لنحكم نحن عليها أنتبعها أم لا. أقبل أنا بهذا الطرح هل تقبله أنت؟ هل تقبل أن أقرر أنا وغيري اننا لسنا ملزمين بكل ما نقله البخاري ومسلم وبقية المجتهدين من السلف الصالح لأنه لا يتفق وعقلنا ومنطقنا أو على الأقل لا يتفق مع ما نراه خلافًا صريحًا مع القرءان؟ هل من الممكن أن تقبل أن أقرر ألا أكون كبقية الخراف المطيعة الأخرى؟ وهل إن قبلتني أنت هل سيقبلني بقية العامة والدهماء الذين يحركم التوتاليتاريون الدينيون؟

    أنا لا أقلل من مجهود البخاري ولا أشكك في نيته ولا أعتقد أنه أراد أن يخرب عقولنا. ولكني أريد أن أشارك ولو باليسير في رفع هالة التقديس الزائفة عنه. موضوع القرود لم يكن غير مثال من أمثلة كثيرة عن الأشياء التي من الممكن أن تجدها بين دفتي صحيح البخاري وبها الكثير من اللامعقوليات. لماذا تريدني أن أقرأ مثل هذا الكلام ولا أهتم له مثلك؟

  6. اولا اشكرك جزيل الشكر على نقلك الموفق و الموضوع الذي كتبته ليس من قبيل الهزل و انما جاد و مهم جدا و اسمحلي ان اعلق عنه

    1- البخاري رضي الله عنه نقل كل ما سمعه من احاديث او قصص او اثر ليجمع اكبر كم من المعلومات و في نفس الوقت ليحمي اثارا كثيرة من الاندثار و ذلك طبعا قبل تنقيحه و ترتيب الاحاديث كصحيح و ضعيف و مبتور و منسوخ و غيرها

    2- حيادا عن كوني مسلم و لكن لعلمي بالطب البيطري هناك حيوانات تأخد طباعا اقرب للبشر و منها القرود و لن اثبت طبعا صحة رجم الانثى ! و لكن صحيح ان الذكر يأخذ موقفا انتقاميا هو و عشيرته و ابناءه اذا ثبتت خياتة الانثى و العكس غير صحيح و من التصرفات الغريبة ايضا العادة السرية في القردة بإستعمال اليد في الذكر و استعمال قطع من الاخشاب عند الاناث ( راجع موقع وكيبيديا ) و هذه العادة ليست عند القردة فقط بل و عند الاسود ايضا و لا تستعجب اذا رأيت حركات الاهانة بأصبع الوسطى عند القرود فهم يستخدومنها ايضا

    3- نحن لا نعترف الا بالقران و الاحاديث الصحيحة كنصوص لها قدسيتها و لا قدسية لاي انسان بعد انبياء الله سبحانه و تعالى فعملهم هو اجتهاد قد يخطئ و قد يصيب لا نهم بشر غير معصومين من الخطأ ..

    شكرا لك

  7. بعد رد شارم لا اجد شيء اقوله وان كنت متفق معاك فى بعض النقاط

  8. انا اصلا مصدقش ان ده حصل

    شكلو كان ضارب حبوب هلوسة ولا حاجة وتخيل ان الموقف ده حصل
    بالذمة فى حد عاقل يصدق ان ده حصل ؟!
    ايه الجهل ده ؟

  9. عموما الحديث موضوع بصورة سخيفة “كل الأحاديث أيضا” بس ده طلع ضمن سياق تعزيز الرجم لأن القرآن ما وردش فيه أي آية لرجم زنا المحصن والمحصنة _يعني المتجوزين_ ولما كان عمر بن الخطاب راجل “حمق” أوي ما عجبهوش الكلام ده فقرر أنه كان فيه آية بس اتنسخت، وبالتالي طلعوا بمجموعة أحدايث تأيد الكلام ده، إنه ويا سبحان الله حتى القرود – شوف إزاي يا مؤمن – بترجم المحصنة.

  10. الاخ ميراج ارجو مراعاة كلامك فاذا كان الاختلاف فى الاسلام فى روايه بعض الاحاديث فعلى الاقل هناك مصدر ثابت وهو القران اما………………………….اعتقد انك فهمت
    ويا عم سامح لنفترض ان الحديث محطوط بصورة سخيفه والاحاديث كلها كذلك انت ايه راي سيادتك لاننا بصراحه مش لاقيين كتاب تانى ناخد منه السنه فلو سيادتك عايز تلغى كتب الاحاديث كلها مفيش مشكله بس يا ريت تشوف لنا كتاب على زوقك كده حاجه كده بس بلاش كس اميات نجيب سرور والكتاب الاخضر لانى مش بحب الاخضر …. بصراحه انت مش بتفهم

    يا ريت يا اوتوسكريبتور توضح للناس انت ايه هدفك من البلوج ده عشان مش كل واحد معدى يفتكرها مبوله يخش يطرطر ويمشى واسف على الالفاظ

  11. مايكروستالين… بصراحة أنا معنديش أي هدف من البلوج.. وماكنتش عارف أسميها إيه. وبعدين زي ما انت بتتكلم أهي برضه الناس التانية المختلفة عني وعنك بتتكلم. يعني ممكن تقول ان البلوج دة مصطبة ألكترونية. وممكن تكون مثال للفوضى الخلاقة على رأي الأمريكيين. مع أني مش عارف ازاي الفوضى تبقى خلاقة.

    عمومًا أنا رأيي مقدرش أفرضه على حد سواء انت أو غيرك. ولكني شايف أن حجم النفع إللي ممكن يجي من كتب الحديث أقل من ضررها. الكتب دي …. فصحى معلش.. هذه الكتب حولت المعاني السامية للدين الاسلامي إلى مجموعة فجة من الطقوس والغرائبيات التي يعجب بل في بعض الأحيان ينفر منها المسلم. إليك مثال. اسأل أي من المسلمين العاديين الذين تعرفهم عن ماذا يفعلون مع زوجاتهم وقت نزول الحيض عليها، سوف يجيبك مباشرة ان الاسلام قد بين أمر الحيض عندما قال الله “ويسألونك عن المحيض قل هو أذي فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتي يطهرن فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين‏*(‏ البقرة‏:222)‏ “. ولكن لأن العقل الاسلامي المعاصر يعيش في ازدواجية النصوص الدينية سوف تجد من يقول لك بناء على حديث عائشة التي تقول فيه “: ” كان النبي – صلى الله عليه وسلم – يأمرني فأتزر فيباشرني وأنا حائض “” ثم يقول لك أن هذهو الرسول يعلمنا كيفية اعتزال المرأة في وقت الحيض، يمكننا أن نفعل أي شيء سوى الإيلاج. وكان رسول الله قد بعثه الله على قوم من المهابيل واحتاج أن يسجل لهم كيف يجامعون بدون حيض وكيف يستمتعون بنسائهم بالحيض، ولم يكتف الرسول بتعليمهم بالقول ولكن كان لابد لهم من أمثلة وتجارب عملية تأتيهم من الرسول مع زوجاته امهات المؤمنين. ولك أن تتخيل ما هي الصورة التي ترسمها مثل هذه الأحاديث في مخيلة المسلم عن رسول الله وعلاقته الحميمة مع زوجاته امهات المؤمنيين. هذا من جهة، ومن جهة اخرى يبدو لي والله أعلم أن هناك الكثير من التناقضات ولنستمر في نفس هذا المثال. يحتج القرضاوي بشدة على من يتخذ مثل هذا الحديث لتبيان تناقضًا ما بين ما دون في كتب الحديث وما جاء بنص القرءان. ويحتج باللغة العربية في هذا المثال بالذات بكلمة “مباشرة” ويبين انها هنا في الحديث تعني الملامسة بين البشرتين أما في القرءان فإنها تعني الجماع. ألا يمثل هذا لعبًا علينا واستخفافًا بعقولنا. ولترى ماذا يقول أحد مفسري القرءان (اعتقد انه الطبري أو ابن كثير) في تفسيره لهذه الآية عندما تعرض لرأي ابن عباس في مباشرة المرأة الحائض، فإنه ينوه ويقول “على الرغم من اتفاق رأي ابن عباس مع ظاهر الآية، إلا أنه يخالف ما هو معلوم من النسنة النبوية”. يا سلام، هكذا. نفهم معنى ظاهرًا للآية والذي من المفترض انها كلام الله المعجز لدى جميع البشر ولكن بقدرة قادر يأتي أحدهم ويقول لنا أن رسول الله قد أتى بما يخالف ظهر معنى الآية ولكن لأنه رسول الله فلابد أن ما فعله الرسول هة الشرح المبين لكلام الله المفترض فيه الاعجاز. كيف يكون كلام الله معجزًا ويحتاج إلى هذا القدر من الشرح بالقول والفعل والتمثيل. لابد أن نعترف ان هناك مشكلة وأن الألسطة غائبة عن هذا الموضوع. لابد أن تعلم أني هنا جئت بهذا المثال فقط لأوضح وجهة نظر أخرى للموضوع ولم يكن قصدى اطلاقًا مناقشته.

  12. طيب انا عايز دلوقتى مصدر للسنه؟؟ اجيبه منين؟؟؟
    انا معاك ان فى بعض التناقضات بس هل المفروض انى اسيب كتب الحديث كلها؟؟ انا شايف ان الكتب دى لازم يعاد تصنيفها وشرحها تانى ودى حاجه مش من اختراعى وطبعا زى مانت عارف ان فى ناس كتير شرحوا كتب الحديث زى العسقلانى وابن بطال وغيرهم بس دلوقتى لا اعتقد ان فيه حد عنده القدره انه يعمل كده
    نقطه اخيره: نفس كتب الحديث دى اللى زى مانت بتقول نفعها اقل من ضرها هيا اللى بتقول اننا نصلى 5 فروض وانك تدفع 2.5% زكاه وغيرها من احكام الفرائض فلو كنت شايف ان فى تناقض فده مرجعه لفهم الناس للحديث نفسه وياريت تجاوب على سؤالى اللى فوق

  13. انت اتعلمت الصلاة ازاي؟ تفتكر السيد الوالد كان فاتح باب الصلاة وهو بيعلمك الصلاة؟ عمومًا… انت حر.. استخدم وقدس وبجل البخاري ومسلم، كل إللي انا عايزه انك ماتهاجمنيش لما ماعملش زيك. انك ماتكفرنيش لما أرفض العمل بحديث أو اكتر منها. أنا مش بقول يلا نحرق البخاري ومسلم، انا عايز نعاملهم على انهم يحتملوا الخطأ بنفس قدر احتمال الصواب، على الأقل تسبيني انا اعاملهم كدة، وانت حر برضه.

  14. انا مش بفرض رايي عليك ولا حاجه وطبعا انت حر بس لما واحد يقرا الكلام اللى انت كاتبه ده هيقول ايه؟؟؟ هيقول ان الكتب دى كلها غلط وبدل ما كان الغرب هو اللى بيهاجم الاسلام بقى المسلمين نفسهم هما اللى بيهاجموه
    وبالنسبه لتعليمى الصلاه فعلا الوالد ما فتحش باب الصلاه وهو بيعلمنى بس لما كبرت فتحت انا باب الصلاه وشفت احكام السهو فى الصلاه وغيرها.
    عموما دى فعلا هيا اللى بيقولو عليها فوضى خلاقه وعلى فكره انا عمرى ما كفرت حد ولمعلوماتك الشخصيه انا لا ازهرى ولا ملتحى ولا لابس مينى جلابيه ولا كده خالص

    بس خلى بالك انت كده ممكن تاثر فى كتير من ضعاف النفوس بكلامك ده وانا مش هقولك ما تكتبش انت حر فعلا فى رايك بس انا بحب يكون فيه اختلاف فى وجهات النظر واعتقد انى ما فرضتش رايي عليك بس برده انت لسه ما جاوبتنيش على سؤالى؟؟ اجيب منين مصدر للسنه؟؟ وان كنت انا قلت ان المفروض نعيد فهمها وصياغتها فانا اتراجع عن الكلام ده عشان لما واحد حاول يعيد فهم حديث رضاع الكبير بهدل الدنيا بكلام فاضى فخلينا كده احسن

  15. ماكروستالين
    يعني انت في أول فقرة بتتكلم عن مين؟ ناس مين دول إللي حيقروا ويفتكروا انه كله غلط في غلط. ما يقروا ولا يفتكروا ولا يتنيلوا على عينهم. أنا مالي. إللي عنده قضية يروح يدافع عنها. لو أنت شايف ان الاسلام محتاح حد يدافع عنه تبقى مشكلتك مش مشكلتي. وبعدين مين دول الناس إللي انت خايف على مشاعرهم؟ وحيضروك إيه لوضعاف النفوس إللي انت قلقان عليهم ولا منهم افتكروا ان كل الكتب دي آخر ما يمكن أن تفيد بيه البشرية انها تتعمل قراطيس؟ انت يهمك مسلمين أقوياء ولا ضعفاء؟ يهمك عدد المؤمنين اسمًا ووراثة ولا المؤمنين الحقيقيين؟

    مش الرسول برضه بيقول “المؤمن القوي خير وأحب عند الله من المؤمن الضعيف” (ماعدا السهو والخطأ) ولا حترد عليا وتقولي ما هو برضه بيقول “تناكحو تناسلوا فإني مباه بكم الأمم يوم القيامة” تفتكر لما يجي يوم القيامة وكل واحد بيقول ياللا نفسي يالا نفسي الرسول حيبقى فاضي يقف قدام الأمم التانية ويغيظهم بالملايين والملايين من المسلمين؟ وإللي طبعًا حيبقى أغلبهم مسلمين بالوراثة؟

    أما مصدر السنة، ممكن تسألني وانا ممكن أجاوبك لو انت مش عارف تصرف أمورك بنفسك. يعني أقصد الموضوع من الممكن أن يكون أبسط من كدة بكتير. التفاصيل الكثيرة الموجودة بهذه الكتب كان هدفها بالأصل تأصيل دور رجل الدين لضمان التحكم في الرعية من قبل الخلفاء وعن طريق الدين. خد عندك الأسئلة السخيفة دي… أعمل إيه لو لابس جبيرة ولا شراب ولا المية تيجي على الجرح. أدخل بأي رجل الأول، إيه هو دعاء الركوب والسفر ودخول الحمام. يا ترى أعمل إيه بعد ابليس ما يتف في بوقي لو ماحمدتش ربنا بعد العطس؟ في ناس بيسلموا مرة واحدة في آخر الصلاة ينفع أشتري منهم وأبيعلهم؟ ما هي كفارة النوم على الجانب الأيسر؟ ما هو حكم النوم على البطن؟ كيف نقوم الليل في النرويج عندما لا يكون هناك ليل في الصيف والشمس موجودة في السما 24 ساعة؟ افتينا يا سيدنا الشيخ؟ ومدد يا أولياء الله الصالحين مدد.

    عمومًا أنا سعيد بيك🙂

  16. دى مدونتك ولك الحق فى كتابة اللى يعجبك وانا سعيد بيك انت كمان

  17. ياعم خلينا في رغيف العيش

  18. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..الخلاف فى مثل هذه المسائل كان موجوداً فى مختلف عصور الإسلام ولكن نظراً لعدم وجود وسائل النشر الواسعة التى بحوزتنا الأن لم يكن ينتشر إلا فى نطاق مجالس أهل العلم وفى مواسم الحج وغير ذلك وعلى فترات بعيدة نسبياً ولكن الأن وسائل الإتصال الحديثة من قنوات فضائية وصحف وشبكات الإنترنت سهلت من ظهور الأقوال والنقاشات وشجعت عليها لتجد مواد للإثارة والنشر وجذب الجماهير ..وعلى العموم .الخلاف وارد فى جميع الأمور بدأً من أصل العقيدة حتى أدق التفاصيل الصغيرة وهذا يجب ألا يشكل مشكلة بين المسلمين وليس دعوة لنبذ الدين ..ولكن يجب أن يختلف نظرنا لتاريخ الإسلام وحوادثه وسنة الرسول عليه الصلاة والسلام من أقوال وأفعال ونأخذها على كون الكليات والمرجعيات لا التفاصيل الصغيرة ..وربما بعض السنة كانت ذات تأثير فى القوم الذين نزل الإسلام فيهم لتوافق عادتهم وطريقة معيستهم وحوادثهم …تأخذ منها المجتمعات المسلمة الأخرى المعاصرة لهم الكليات نظراً لإختلاف أسلوب المعيشة وعلى هذا ظهرت المدارس الفقهية واختلف المسلمون فى بعض الأمور فى المعاملات والأحكام بل وفى أصل العقيدة …وللمجتهد أجر وللمصيب أجران …. وفقنا الله وأياكم لصحيح الدين ونجانا من الفتن

  19. هو الموضوع ده لسه فى حد بيتكلم فيه؟!!!! بس بجد اشكرك على الفوضى الخلاقه دى 🙂

  20. والله انا عندما قرأت هذا البلوج خفت من غضب الله، اعتقد انه صاحب البلوج يتمادى جدا في طرح ارائه، والله شي مضحك مبكي، اضحك عندما ارى انسان مثقفا ينتقد غيره انتقادا سلبيا و ابكي عندما ارى حال المسلمين الآن، الله يستر من عقابك في الآخره، اتق الله في نفسك، واحترم رسول الله وصحابته و التابعين.قال صلى الله عليه وسلم ( لا تسبوا أصحابي، لا تسبوا أصحابي، فو الذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما أدرك مد أحدهم ولا نصيفه). رواه مسلم.، وانته يا اخي على قولة الخليجيين ماعندك سالفه بس تتفلسف من ورا هالبلوج مالك، هالناس الي تتمصخر عليهم ما تسوا شعره من شعورهم، انته انسان ماتهمك الا الماديات وكله تحت مسمى “مثقف” والله حاله.

  21. حسبنا الله و نعم الوكيل

    للأسف عقل ما في

    جهل و تطاول و غباء

    و عقلية أقرب لعقليات النصارى و الملحدين

    أنصحك تقفل البلوج فالحساب يوم القيامة شديد

  22. الأخين أحمد و Royal، لكل منا الحق في التفكير والتعبير ولكم الحق في انكار ذلك أيضًا. تمتعوا بعقولكم.

    وإلى الأخ عصام إللي واقف في طابور طابونة العيش أقول له أن الاهتمام برغيف العيش لا يفسد للود قضية.

  23. أرى أن الجهل الجهول و تطاول الحقير على دين الله بغير أدنى أساسيات العلم الشرعي بفهم نصوص كتاب الله و سنة النبي صلوات ربي و سلامه عليه على درب السلف الصالح هو ما دفع الكثير هنا بدءا بالكاتب الى ما دونه من أهل السبات العميق و التقليد الأعمى بالتجرؤ على دين الاسلام و لا حول ولا قوة الا بالله تعالى

  24. أخي اسمح لي أنت جاهل جهول مجهال

    أنت تخلط بين الحديث وبين قصص عادية وتغمز وتلمز في حديث

    رسول الله صلي الله عليه وسلم وأشم من مقالك أنك من منكري السنة وليس بعد الكفر ذنب وإذا خرج الإسلام من قلبك

    فقد أصبح مرتعا ً خصبا ً لكل مال هو قذر ووضيع

    ولو أن عندك أمانة علمية ودين وخلق ما كتبت هذا المقال

    وأنا حزين علي اضاعة وقتي في قراءة مقالك

  25. ربنا يهدينا ويهديكم اخى واخوانى الكرام………..

    باختصار شديييييييييد……….لو كل ما نلاقى حديث يخالف العقل( فى ظاهره) رددناه……… ولو كل واحد عقله ( القاصر) لا يقبل حديث اذن لن تكون هناك سنة………..

    انا هاقول: بصراحة الحديث دة انا مش مستوعبه بعقلى…..

    والتانى يقول: لا لا لا……انا الحديث دة هو اللى انا مش مستوعبه بعقلى وكدة يبقى مش صحيح……….

    والتالت: لا لا لا لا لا………الحديث الفلانى هو اللى بقى مادخلش عقلى انا…………..

    والرابع والخامس والسادس………..الخ……..

    فين السنة؟؟ بالطريقة دى هتضيع السنة يا معلمين…..والدين بالتبعية هيضيع…………ماهو لما كل واحد يرد حديث بعقله يبقى مش هيفضل حديث واحد الا وهايطلعلنا واحد ينكره….

    والخطوة اللى بعد كدة تيجى ع القرآن……….ممكن واحد هايطلع يقول: اشمعنا بتردوا الحديث ومابيتردوش القرآن؟؟ مادة منقول لنا بالرجال ودة منقول لنا بالرجال؟؟؟…………. ويبقى مولد…………..

    يا ريت كل واحد ( جاهل) ومايعرفش الالف من كوز الدرة فى علم الحديث يبلع لسانه ويسكت………..ولا الظاهر كدة انكم يا عباقرة اذكى واعقل وارجح عقلا واكثر علما من البخارى ومن مئات العلماء الذين اجزموا بصحة الكتاب كله………روحوا شوفلكم حاجة تتعلموها قبل ماتحكموا على مئات بل الاف العلماء دول بالجهل يا اخوانى………

    هدانى الله واياكم لما يحب ويرضى…………

  26. بقت علي زنا القرود ما الزنا منتشر بين من فضلهم الله سبحانه وتعالي بالعقل

  27. اية اللى بتقولوة دة وازاى تربطوا بين الانسان الحر العاقل المخلوق على صورة الله ومثالة الذى سلطه الله على جميع الحيوانات وكل ما يدب فى الارض وكرمه اتقارنة بالقرود بل تاخذ افعالها وتدخلها فى حياة الانسان يا سيدى لاتنس ان هذه فى الاول والاخر حيوانات لها حياتها الطبيعية كما اعطاها لها الله فاتركوهم فى حالهم الله يصلح حالنا وحالكم

  28. ولقد كرمنا بنى ادم وحملناهم فى البر والبحر

  29. ان كان هناك خطأ فهو منك يا صاحب الموضوع هؤلاء الذين وصفتهم بما لا يليق علماء اجتهدوا و بحثوا لهم فضلهم على الامة و ان اخطأ احدهم فهذا لا يعطيك الحق في تشكيك الناس بمصداقيتهم او حتى كتابة هذه المدونه فليس لك الحق في انتقاد علماء حتى لو اخطأوا فهم ليس معصمين من الخطأ بل نأخذ منهم العبره و نعرض عن خطأهم و ننبه عليه دون إهانتهم باي نوع من الألفاظ ثم ما تكلم عنه ليس الا حديث لا عبره فيه لما تتكلم عنه هل لتنتقد هؤلاء العلماء و كلامهم؟ عفوا ليس من حقك هم يخطؤون اجل و لكن لا نستخدم خطأهم للهجوم عليهم ووصفهم بما حضرتك قلت بل ننبه عليه دون تجاوز الحدود كما فعلت ووصفتهم و شكرًا ان كنت أسأت فهمي فانا اقصد تنبيهك بان سوء الوصف لاحد العلماء لا يجوز حتى لو اخطؤوا

  30. هههههه يضحكني الامر عندما ارى البعض ينتقد الصحابه و اقوالهم او أفعالهم و كان حضرته فعل سدس سدس ما فعلوه رحم الله امرء عرف قدر نفسه ….اسكتوا خير لكم فانتم ما فعلتم و لن تفعلوا ما فعل الصحابه من خير اسكتوا خير لكم لأنكم بشتمكم الصحابه تنقصون من حسناتكم و الصحابه ليسوا بحاجه بل انتم بحاجه …فهم مبشرون بالجنه

  31. والله ماااعنكـ سالفهـ جاي تمحط علينا بكلمتين تحسبنا صدقنا اقووووووووووووووووووول والله ماااااااعندك ماعند جدتي هع

  32. والله انك كذذذذذذذذذذذذااب لو القرود تسوي كذاكان رحنا فيهـا هيا طير بالله

  33. اخخخخخخخخخخخخخخخخخوي والله اسف مااااااكن قصدي بس كنت مهوي شوي هع هع واله مصدقينك بس كييييييييييييف؟؟

  34. الله يستر

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: