تعرف على عبودية القرن الواحد والعشرين… الامارات مثالاً

في موضوع متصل بالخادمات وظروف العمل للمغتربين في دول الخليج العربية والامارات هنا بصفة خاصة، فقد تعرفت على الموضوع التالي عن طريق مدونة أحد المقيمين في دبي:

homesick_suicide.jpg

القصة باختصار؛ كومار شاب هندي جاء إلى الشارقة للعمل بأحد المصانع هناك. لم يتحمل البعد عن وطنه وأصابه حنين شديد إلى أهله واصدقائه في الهند. طلب من كفيله (هندي هو الآخر) أن يرجع إلى بلده. هل ترى حتى هذه اللحظة أي شيء خطأ؟ أنا أيضًا معك لا أرى أية مشكلة. ولكن يا عزيزي أنت أيضًا تعلم أن الخروج من الحمام ليس مثل دخوله، وهذا يطبق حرفيًا في سوق العمل بالإمارات.

الكفيل الذي أنفق بضعة آلاف لكي يتمكن من احضار كومار من الهند ليعمل في مصنعه بالشارقة سوف لن يسره اطلاقًا أن يترك كومار يذهب ثم يضطر إلى أن يبحث عن عامل آخر يكلفة نفس المبلغ أو يزيد. ولهذا يقوم أرباب العمل الخاص بالإمارات باحتجاز جوازات سفر عمالهم حتى يستطيعون مساومتهم في حالة ما إذا أرادوا أن يتركوا البلاد. رفض الكفبال مطلب كومار إلى أن اضطر الأخير إلى التوسل والتذلل. ولكن صاحب العمل لم يرضخ. فاسودت الدنيا في وجه كومار ولم ير غير الانتحار بديلاً، فطعن نفسه عدة طعنات وشق بطنه محاولاً انهاء حياته.

العبودية زمان: تجار نخاسة – عبيد – مشترون – مبلغ الشراء  – حالة استعباد تنتهي بأن يدفع العبد (أو يدفع عنه) مبلغ من المال لقاء حريته

العبودية اليوم: شركات توظيف – باحثون عن عمل في الظروف المنيلة التي نحياها – أصحاب أعمال جشعين – تكلفة التوظيف – حالة من الاستعباد الوظيفي تنتهي بأن يتنازل الموظف عن حقوقه المالية لقاء نقل كفالته إلى آخر أو لقاء العفوا عنه وتركه يغادر إلى بلاده.

الغريب في الأمر أن السلطات في إمارة الشارقة قد أحالوا كومار إلى المحاكمة بتهمة محاولة الانتحار.

Advertisements

18 تعليق

  1. المؤسف ، أن عبيد الزمان القديم ، كانوا يؤخذون قصرا من بلادهم ، بعد حروب و غزوات ، لكن الآن ، ستشاهد النساء و الرجال جلوس بالعشرات علي ابواب الشركات على أمل العقد المزعوم.
    دونت مرة هنا

    عن مشاهدة في أحد مكاتب التوظيف
    http://o7od.blogspot.com/2007/05/blog-post_19.html
    تحية على المدونة الرائعة

  2. هذه السلوكيات تقع من الآسويين لو لا حظت الكفيل هندي يعني مو من أهل البلد ..وأصلاً هالتصرفات ممنوعة بحكم القانون يعني يقدر العامل يروح ويشتكي لوزارة العمل والوزارة بتاخذ حقه ..

    نحن لا نعيش في غابة الدولة لها نظم وقوانين وللأسف أنه بعض الجهات تحاول تشويه صورة الإمارات ..والمسؤولون في الدولة على اطلاع بمثل هذه الكتابات ..

    وشيوخ الإمارات ما يقصرون مع حد .

  3. فتاة الحزن،

    مع كل احترامي وتقديري لك وللامارات التي لها مكانة خاصة في قلبي وكل الحكام والشيوخ إلى أصغر أصغر شيخ وشيخة؛ هل قرأتي
    قانون العمل؟ وإذا قمتي بالفعل بقراءته هل تعين أنه مسؤول عن كم هائل من
    الانتهاكات التي تصنف على انها ضد حقوق الانسان؟

    ثم ماذا عن الآسيوين؟ بكل أسف تلك هي نفس اللغة التي تستخدمها أجهزة الاعلام الإماراتية الرسمية بقصد أو بدون قصد لاستهداف مجموعة بشرية وجعلها مسؤولة عن كل الموبقات في المجتمع. الامارات لا تقدر العيش يومًا واحدًا بدون هؤلاء “الأسيويين” سيدتي. الامارات بالنسبة لهؤلاء الأسيويين الغلابة معسكر عمل كبير. هلم للأسف غير مصرح لهم أن يحيوا حياة طبيعية داخل هذه البلاد. فهم ملاحقون من كل اتجاه، ملاحقون بكل أنواع الألقاب ونظرة مجتمع لا تخلوا من الدونية تجاههم.

    وماذا عن الكفيل الهندي؟ مرة أخرى تستخدمي مصطلح يفرق بين الناس على أساس العرق. وهل معنى أن الكفيل هندي أن الكفيل الإماراتي لا يستطيع أن يفعل ما فعله الهندي؟ سواء كان الكفيل من الإمارات أو من الهند فالإثنان لديهم نفس الفرصة لممارسة الضغوط على العمال بنفس القدر والكيفية وبالاستعانة والاستقواء بقانون العمل. لمحتي أيضًا إلى أن الهندي شرير وأن أهل البلد لا يمكن أن يفعلوا ذلك. دعيني أسألك هنا إذن، هل يمكن الاعتماد على النوايا الطيبة والحسنة في هذه الأمور أم أن الدول لابد لها من أن تلجأ إلى قوانين واضحة المعالم، قوانين تلزم جميع الأطراف باتباعها بدون أن تلجأ بجعل طرف في موقف ضعيف جدًا كالعمال الغلابة ثم الاعتماد على نخوة وشهامة ورجولة أهل البلد في معاملتهم معاملة جيدة.

    الامارات ليست غابة. بدليل النهضة التي تعيشها البلاد. ولكنها سيدتي بكل أسف تفتقر إلى الانسانية والعدل والمساواة في كثير من الأوقات.

  4. أنا ما أختلف معاك العمال مساكين.. وحقوقهم مسلوبة ووسائل الإعلام تتحدث عن هالشي ..ومحد ينكر في الدولة إنه هذه النهضة قامت على أيدي هؤلاء المساكين ..

    ولكن هل تعرف أن العبودية تبدأ من بلادهم لو لاحظت تركيبة الهند الإجتماعية تشجع على هذا الشيء يعني مو كل الخطأ على الإمارات إذا المكتب اللي في اهند يطلب من عامل مسكين آلاف الدراهم عشان استقدامه ..فلا تلومومن الإمارات على كل بلاوي الدنيا ..

  5. عزيزتي…. المشكلة في قانون العمل. أقرأيه. أقرأي تقارير منظمات حقوق الانسان الدولية. الموضوع ليس هجومًا على دولة الامارات. ودولة الامارات ليست الوحيدة وأقرأي باقي المواضيع هنا. أنا لست متحاملاً بصفة شخصية. أنا فقط انتقد بانسانية وبعقلانية. انتقد نفسي أحيانًا كثيرة ووطني وأهلي وناسي واصدقائي. وسوف انتقدك انت أيضًا لو رأيت ان ذلك مفيد. وأدعوكي إلى أن تتبعي نفس الأسلوب. دعونا نبدأ في انتقاد كل شيء.

    أخيرًا.. هل تركيبة الهند الاجتماعية تبرر قانون العمل الاماراتي؟

  6. شوف يا أخي الفاضل ..

    انا ما تكلمته في السابق هو حب لبلد عشت فيه .. فالحب لوطنك دائماً يجعلك غير عادل أن لا يهمني ما يقوله الآخرون ..الإمارات حالها حال أي دولة ليست كاملة ونحن لا نعيش في البلاد الفاضلة الكل يشتكي هنا فأهل البلد يشتكون من البطالة والعمال يشتكون حقوقهم .. ونحن هنا نتكلم ولكن من سيكون في وجه المدفع الحكومة ..والوزير الكعبي وزير العمل من متابعتي لما يقوم به هو يحاول بالفعل أن يوصل للعمال حقوقهم والرجل بين فترة وأخرى يزور الدول التي تجلب الدولة العمالة منها ويوقع باسم الدولة اتفاقيات ..وأنا للحق لم أر وزير عمل نشيط وواع لما قد تحدثه التغاضي عن حقوق هؤلاء العمالة من مشاكل مع المجتمع الدولي للإمارات..ووزارة العمل أخبارها يومياً في الصحف يعني لا تخلو صفحات الجرايد مما تفعله وزارة العمل ..
    أخي الفاضل:
    أنا لا أمنعك من الإنتقاد انتقد كما تشاء ولكن هل تستطيع أن توصل انتقاداتك للوزير وتخبره بكل هذه الخروقات؟؟
    بدل أن نتكلم عنها وتتخذ بعض المنظمات الدولية هذه الحقوق ذريعة للإبتزاز ..
    لأنه هذا ما يحدث هم لا يهمهم حقوق العمال ..وبعض هذه المنظمات متصلة
    بالمخابرات الغربية وهذا الشيء معروف ..
    وإذا تبي تنتقدني عاديييييي 🙂

    كيف بتطور لك مطلق الحرية ولكن بدون تجريح أو تحبيط
    🙂

  7. الى فتاة الحزن
    الهنود ما اتعلموها الا من المواطنين مثلاً انا حصل معاي من سنتين موقف مشابه .كنت شغال بشركة مقاولات كبيرة وصاحبها واحد من شيوخ الشارقة والمدير سوري بلحيه لغاية كرشه وكانوا بيعطوني وأنا مهندس راتب زهيد 2500 درهم ( والي بالإمارات عارف ما يساوي) ولقيت شغل ب 4 أضعاف ذلك
    وكنت اعمل لديه من 3 سنين ولكنه رفض الا اني اكنسل ويعطيني حرمان سنتين ولما اصريت عالذهاب و عشان انا مهندس شاطر ومش هيلاقي مثلي بحتى أضاعف راتبي قاللي انه هيعطيني نقل كفالة بس قاعد شهرين اعلم اتنين مهندسين الشغل وفعلاً حصل وفي النهاية قاللي مفيش نقل و هنعطيك حرمان ولما سألته ليه قاللي عشان غيرك بالشركة ميتغروش ويستقيلوا !!!
    و بعد كل هذا الواجب أخدت حرمان ولم آخد حتى حقوقي و طبعاً الشكوة عالشيخ مش هتعمل حاجة

    وبالصدفة طلع قانون اني ممكن ادخل البلد بزيارات وتحملتني الشركة الجديدة بذلك الوضع الغير قانوني لغاية معملت الإقامة مع انها شركة أجنبية وكلها غير مسلمين لكنهم أشرف من الشركات العربية.

    وعلى فكرة هناك الكثير من تلك الحالات والحمد لله اني لسه أعزب و تخيلي حصلت مع شخص معاه زوجته وأولاده حيكون ايه مصيرهم؟

  8. العزيز Spectrum،

    لا الهنود تعلموها من أحد ولا الموطنين كذلك. ويزعجني جدًا استخدام الألفاظ المصنفة للبشر على أساس ديني أو اثني أو أي أساس آخر. كل البشر مثل بعض فيهم الطيب والخبيث ولا يمكنك التعميم.

    أضيف إلى ما ذكرت سابقًا، لا يمكنك ترك الأمور للنوايا لطيبة والحسنة. على الإمارات أن تقرر وتحسم أمرها جيدًا لأن المستقبل لن يكون بسخاء الماضي. الامارات شاءت أم أبت لديها ثلة من المشاكل بجانب الكثير من النجاحات أيضًا. مشكلة الامارات الأساسية ديموغرافية. الامارات بها أكثر من أربعة ملايين نسمة، 800 ألف فقط من المواطنين. وهذا الوضع أقر على تقريبًا كل التشريعات في الإمارات. وأنتج اجراءات كثيرة كان هدفها الأساسي توفير الحماية لمواطنيها ولكن كان الثمن باهظًا وأدخل البلد في دوامة من التشريعات والتعديلات واللف والدوران.

    أجد صعوبة جمة عندما أقارن الامارات ببعض البلدان الأخرى مثل ماليزيا أو سنغافورة أو هونج كونج. لا نستطيع أن ننكر أن هناك تشابهًا على الأقل عند الحديث عن الاقتصاد. ولكني أتعثر دائمًا عندما أبدأ في مقارنة الأبعاد الأخرى. لا أظن أن النخبة الحاكمة في الامارات تريد حلاً جذرياً لهذه المشكلةز أظن أن الاتفاق هو أن نبني هذه البلد بأيدي العمالة الأجنبية ونعطيهم المال في المقابل ليعودوا بعد ذلك إلى أوطانهم الأصلية بعد أن يكونوا قد استنفذوا كامل عمرهم في خدمة هذا الهدف. أنا لا أظن أن هذه صفقة عادلة، ففيها طرف قوي يستغل حاجة الطرف الآخر الضعيف ويسلبه عمره بالكامل.

    أظن أن الإمارات لديها طموح قوي لأن تصبح بلدًا متطورًا مواكبًا لكل سبل النهضة الحديثة. ولكني أيضًا اعتقد أنها تفعل ذلك بطريقة غير انسانية. ولا أرى نهاية قريبة لهذا الوضع. ويشاركها في هذا كل الدول الخليجية الأخرى باستثناء عمان والبحرين.

  9. ومحد ضرب حد على يده ..فكل واحد يعمل هنا بكامل إرادته وحريته ..ولم يغصبه أحد للمجيء للدولة .. جميع من يعيش هنا أتى للمال لنكن صريحين ..لم يأتوا حباً للإمارات ..والإمارات لم تركض لبلدانهم لتشتريهم ..
    اتوا فقط للمال ومن حق الدولة أن تفرض قوانينها وشروطها وتحمي مواطنيها ..

    • اختى العزيزة ……..
      جأتنا العروض للعمل فى الامارات من داخل بلادنا حيث اتى الكفيل بالكلام المعسول والوعود البراقة ولكن بعد ان اتينا الى بلدنا الثانى الامارات تفاجئنا بالاكازيب و الاوضاع التى تزداد سوءا يوم بعد يوم وعندما طالبنا بما وعدنا او العودة كان الرد بهزه الصيغة (دخول الحمام ليس كخروجه ) والنهاية حرمان سنة وتعويض الكفيل رسوم الاقامة حسبى الله ونعم الوكيل
      ولكن هدا التصرف من فرد ولا يحسب على اهل الامارات هنالك ممن يستغل القانون لاشباغ رغباته الخاصة ولكن ليس بغرض الفائدة للطرفين وفائدة الامارات فى المقام الاول

  10. فتاة الحزن،
    لماذا تقولين مثل هذا الكلام؟ أنا متأكد أنك لا تقصدين اهانة أحد. ولكن كلامك ذكرني بشرشبيل عندما يريد أن يستدرج أحد السنافر. فكل سنفور يذهب إلى قلعته بكامل إرادته، ولكن هذا لا يعني أن شرشبيل طيب ومسكين. هل هكذا تصورين الإمارات؟ هل الامارات هي قلعة شرشبيل ونحن السنافر المساكين أتينا على الرغم من علمنا أنه شرير وسوف يأكلنا على العشاء؟
    لأ طبعًا، أظن أنك مخطئة. الامارات ليست بهذه الدرجة من السوء. كل ما في الأمر أن هناك بعض القوانين التي لو عدلت اتساقًا مع القوانين الدولية لأزيلت هذه الشوائب التي تعكر الماء الصافي. لا يمكن أن يكون الوضع كما صورتيه. فكلامك هذا يشبه منطق مروج المخدرات يوقع بالضحية ثم يقول لها “ماحد ضربك على أيدك، انت تندل أن المخدرات مو زينة” 🙂

  11. أنا لا أقصد إهانة لأي أحد ..نحن أيضاً أتينا للإمارات بكامل إرادتنا محد ضربنا على إيدنا ..وجميع القبائل الموجودة أتت للإمارات من قبل النفط وعاشت أياماً عصيبة ..من الذي جبرهم لا أحد مع إنه الإمارات لم تكن جنة ولم تكن سوى صحراء …

    فلا تصور الموضوع بها الحساسية ..

    سويت قصة عجيبة ..ههههه ..
    🙂

  12. كل الناس في كل مكان طبعاً تعمل للمال ، انتي اذا اماراتية ومواطنة مش بتعملي عشان الحصول عالمال؟ واذا بتاخدي ألف وجالك شغل بنفس المستوى بألفين ستقبلينه وتغيرين عملك.
    العقد مش من طرف واحد “رب العمل” يتحم على كيفه ، الموظف أيضاً له الحق لأنه تعب و ساهم ببناء تلك البلد فالبلد مدينة له أقٌل شيء بحفظ حقه وكرامته
    قوانين العمل بالإمارات وقطر والسعودية هيه استعبادية و صدقيني لو ما كانت تلك الدول عبدة للغرب لأنقلب عليهم و خلت الوافدين هم حكام البلد ( زي اللي حصل بفيجي) لان اللي بنى وعرق وشقى وعانى بتلك البلاد هم الوافدين.
    ووقتها يأتي المواطن شاكياً فيقال له “محدش ضربك على ايدك تجلس بيه وتتحكم بالناس و اذا مش عاجبك روح شوفلك بلد تاني”

  13. i have been working in UAE for the last year and i can agree that the law is not perfect but if u compare it to other GCC countires and KSA in specific than we are in the heaven of labours in dubai i saw a lot of poor labours adoring sheikh mohamed bin rashid and even putting his photos on their walls they do love him and the law cause them minimum trouble and the police here is having a human rights division which really helps

  14. أرى أنه من الضرورى صدور قانون يجرم على الشركات (الكفيل) أحتجاز جواز سفر العامل أياً كان نوع عمله و أياً كان السبب و لتحمى الشركات مصالحها مع الوافدين بنفس الطريقة التى تحمى به مصالحها مع أهالى أوطانها (مختلف البلاد و ليس بلد بعينه) فلا وجه صحه لحجة أن الوافد يمكنه السرقة ثم السفر فى نفس اليوم لو كان يحمل جواز سفره معه فكذلك فاهالى الأوطان يمكنهم فعل ذلك أيضاً فمن يمنعهم من السفر لو سرقوا … و تذكروا الحديث الشريف الذى لا أذكر نصه الصريح و لكن أذكر معناه و هو (أنما أهلك من قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيها الغنى تركوه و إذا سرق فيها الفقير أقاموا عليه الحد) ….. هذه واحدة.

    أما الثانية فنحن جميعنا نعلم أن معظم الشركات المستقدمة للعمالة و كذلك الشركات التى تطلب عمال للعمل لديها كثيراً ما تستغل عدم معرفة العامل القادم من خارج البلاد لمتوسطات الرواتب المشابه لمهنته و خبرته و مدى مناسبة خبرته لأسعار الرواتب بالسوق كذلك عدم معرفته بتكلفة السكن و المدارسو العلاج و المعيشة و تغرى أعينهم برقم يزيد على ضعفين ما يحصل عليه فى بلده الأصلية كراتب و بعد أن يأتى و يصبح على كفالتهم يذهب لكفيله مستغيثاً بعد أن يكتشف أن هذا الراتب الكبير لا يكفى مجرد السكن الآدمى و مصروفات الحياة العادية (ناهيك عن عدم أماكنه عمل أى مدخرات والذى يعتبر هو السبب الأساسى عند أى وافد للغربة) فلا يستجيب له الكفيل و يهدده إن هو فكر فى ترك العمل لفرصة أخرى قد تصل لثلاث أضعاف راتبه الحالى أنه سيطبق عليه قانون الأبعاد و الحرمان من العمل فى البلد (ذلك إن لم يتجنى عيه بأى تهمة أخرى) و يحدث هذا بعد أن يكون العامل قد أحضر أسرته من بلدهم الأصلى …. !!!! فيضضر أن يستمر فى أوضاع سيئة من المعيشة و التقتير الشديد حتى يتمكن من الأستمرار فى العمل (لأنه قد يكون خسر عمله الأصلى ببلده و تكلف المشقة و المال ليأتى لبلد الأحلام من وجهة نظره السابقة) و نرى جميعاً المهانة المتمثلة فى تعايش أكثر من أسرة داخل شقة واحدة و أحياناً داخل غرفة واحدة فى عيشة غير آدمية و لا تراعى أى حرمات و من الممكن أن تؤدى إلى أمراض و أنتهاك حرمات و جرائم بل و تحمل أعباء أكثر من اللزم على شبكات البنية التحتية و المرافق نظراً لأذدياد كثافة السكان بالشقق و المبانى. و كذلك عدم مراعاة تلك الشقق بعد تقسيمها لأى شروط بيئية أو صحية .
    كما أنه من المعلوم فى معظم حالات العماله أشتراك أكثر من ثمانية أفراد فى السكن فى غرفة واحدة و للأسف فى الفالب يكونون مؤهلات جامعية ….
    فهل يا ترى حققت قواعد الإبعاد و الحرمان مصلحة الدولة أم مصلحة الكفيل الجشع الذى يبخس الناس حقوقهم و أسعار السوق .

  15. عبودية… عبودية… عبودية…

    إذا اني بدي أغير شغلي؟ ليش لحتى أحصل على موافقة الكفيل؟؟؟؟

    ياجماعة… اني مابديش اشتغل عندو… ايجاني عرض احسن… راتب أحسن… شغل أحسن… ليش وزارة العمل حاطة قانون أنو بدهم عدم ممانعة من الكفيل السابق؟؟؟؟؟؟؟؟

    خلص كفيلي لغى فيزتي… خلوني اشتغل عند غيرو؟؟؟ ليش هالقوانين السخيفة؟؟؟؟ مع عدم الأحترام…..

    اسخف من هيك قانون لم أجد في حياتي… قوانين الدولة بتشجع صاحب العمل الحقير من يصبح اكثر حقارة ووقاحة بالقوانين الموضوعة….

    الله يجازيهم يارب… لابعيشوا ولابخلوا حدا يعيش….

    اتركوا العالم بحالها… خلي الإنسان يطور نفسو… بدون موافقة حدا….

    فيهم يعدلوا القانون انو انا بقدر اغير شغلي بدون موافقة الكفيل بعد دفع رسوم معينة للكفيل لتعويضه عن تكاليف الفيزا……

    بدك اكثر من هيك كلام منطقي؟؟؟؟

    ياجماعة بالمصاري كلشي بنحل… بس بالإمارات لا… العبودية لازم تظل موجودة…

    الإمارات بلاد حلوة كثير… ولاأحلى من هيك… من اروع بلاد العالم… بس ليش قوانين العمل هيك؟؟؟؟؟؟ الله أعلم؟؟؟؟

    ياريتنا نعرف شو السبب من وراء هذه القوانين….

  16. السلام عليكم شدتنى المواضيع و الردود لانى من احد المعاصرين لهذه المشاكل و احد ضحاياها فقد اتيت للعمل بدولة الامارات العربية المحترمه ارضا و شعبا من مصر للعمل كمهندس مدنى باحد شركات المقاولات براتب 3500 درهم و طبعا السكن و المواصلات على الشركه طبعا كانت اولى معاناتى مع سكن الشركة الذى كان للاسف باحد بيوت العمال الغير ادمية على الاطلاق بل لا يمت للسكن الادمى بصلة فصبرت و عملت لاثبات الذات فقط رغم جو الشركة المعتم و بعضا من سوء معاملة مديرى العمل ثم بعد مجيئى بفترة شهر او اثنان حدثت قفزات عملاقة بالرواتب و خاصة بالنسبة لرواتب المهندسين فتحدثت مع صاحب الشركة لزيادة راتبى طبعا بعد المماطلة و التسويف جاءت اولى النفحات بزيادة 500 درهم فاستمررت فى العمل و الغصة فى حلقى لا تزول طبعا هذا الكفيل يرفض رفضا تاما و قاطعا اعطاء نقل كفالة لاى عامل عنده ثم بعد فترة عام و نصف طفح الكيل قررت الرجوع و تكلمت مع الكفيل ان عندى مشاكل ببلدى و قد لا استطيع العودة و عدت بدون كنسله و عملت بمصر ثم جاءنى اتصال منه انه يحتاجنى لعمل ضرورى فتم الاتفاق معه على زيادة الراتب و اخذ بدل سكن نقدى قبل رجوعى للعمل و وافق على ان ارجع للعمل عنده بعد شهران بالشروط المطلوبة منى فتجهزت للسفر و تركت عملى بمصر ثم عند الترتيب للسفر فؤجئت انه لا يحتاجنى للعمل حاليا و انه يريد منى الانتظار شهران او اكثر للعودة الى الامارات بحجة قلة العمل رغم ان المهندس الواحد عنده بيده اكثر من اربعة مشروعات جارى العمل بهم غير المشروعات الجديدة فكلمته على ان اتى و ابحث عن عمل اخر و انقل الكفالة فرفض
    اريد الراى و هل يمكننى اتخاذ اى اجراء معه هل نحن عبيد عند اصحاب الشركات حتى يتصرفوا مثل هذه التصرفات بدون اى حاكم او قوانين تحمى فعلا اصحاب الحقوق من جور و ظلم الكفلاء امثاله
    ( حسبنا الله و نعم الوكيل )

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: