لماذا يـبوظ الوطن؟

ذاكرتي ضعيفة جدًا حتى أني بالكاد أذكر كيف كانت طفولتي. يقول البعض أن النسيان نعمة من الله حتى ننسى جميع الأشياء السيئة أو على الأقل لا ينشغل بالنا كثيرًا بالماضي. في السابق قرأت -أو سمعت- لمن لا أذكره بالطبع أن الوطن تأخذ مساحته بالتقلص والتقزم حتى يصبح الوطن بأكمله هو ذلك الحضن الدافئ الذي -ان حالفك الحظ بالطبع- تجده عند من تحب. سوف تقرأ زوجتي هذه السطور وتسألني بعد ذلك “عزيزي.. وأنت؟ هل حالفك الحظ؟” وأرد “أنتي كل ما أملك في غربة الحياة”.

ولكني مع كل المقدرة الهائلة على النسيان هذه لازلت أذكر رغمًا عن شيء أني مصري. لماذا يتقلص بنا الوطن؟ لماذا تضيع أوطاننا؟ وهل عرفنا يومًا وطنًا حقيقيًا؟ أم كانت على أعيننا غشاوة؟ لماذا وعلى مرأى أعيننا ومسمع آذاننا يتم استغفالنا بأكاذيب وشعارات كلها هواء، مجرد شهيق وزفير؟ لماذا أصبحت مصر بالية ممزقة مهترئة؟ لماذا يصبح الحلم الأول لدى الشباب هو الفكاك والذهاب بعيدًأ إلى غربة موحشة؟ لماذا يتكبد الشباب كل ما هو غالٍ للفرار من وطننا “الغالي”؟

قد تستغربون أني أحس بكل هذه المشاعر وأنا في غربتي هذه وأنا بعيد كل البعد عن كل معاناتكم في مصر. ولكم كل حق، ولكني في كل عام آخذ نصيبي من الكعكة. إن البعيد يا سادة خارج الدوامة. لا يتعرض لضغوطها ولا يطحن فيها. ومنكم من يظن أني بذلك محظوظ. ولكني أحسد من بداخل هذه الدوامة وأريد أن أعرف كيف أعود وأدور مع الدائرين. في كل عام آتي واتعرض لعقابي السنوي أو بالأحرى يتم تذكيري حتى لا أنسى أني مصري وهذه هي بلدي وفيها سوف يسكن جسدي أحد مقابرها بجانب نيلها كما فعل قبلي المصريون منذ آلاف السنين.

وفي كل مرة آتي فيها أجد القوم وقد أصبحوا أكثر بلاهة وعصبية وعلى شفا حفرة من الانهيار التام. كما زاد التربص. كل يتربص بالكل. ولم يعد هناك مكان للحديث الجاد فالكل غارق في تفاهاته. وان حاولت مع واحد أن تتكلم بجدية فكأنك تعبث بمؤخرته ويهيج عليك ويتهمك بكل قائمة التهم الجاهزة والتي طبخت على نار هادئة منذ سبعينيات القرن الماضي. تبخرت الأحلام وأصبح السائد هو الرضا بالحال و”المقسوم”. أصبح الطموح جموح. وطريق النجاح بالفشل محتوم.

اقرأ مقال الرائعة داليا زيادة لتعرف لماذا أصبحت مصر لا تصلح وطن

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: