كنائس في السعودية وصكوك خزانة اسلامية في بريطانيا

هل حقًا من الممكن أن تسمح السلطات في السعودية ببناء كنائس مسيحيسة كاثوليكية داخل أراضيها؟ أنا لا اعتقد ذلك مطلقًا. أو على الأقل ليس الآن. المشكلة في السعودية ليس أن السلطة لن تسمح ببناء الكنائس في أرض الحرمين ومحج المسلمين، لا، السلطة ليبرالية بشكل كافي ويمكنها اتخاذ مثل هذا القرار ولكن تحت ظروف مختلفة قليلاً. نعم فالسعودية بحاجة إلى شعب جديد حتى تسمح ببناء كنائس على أراضيها. المشكلة في السعودية أن الناس هم المحافظون وليس النظام. المجتمع السعودي لن يرضيه بناء الكنائس على أرضه كما لم يرض ذلك المجتمع القطري بعد بناء أول كنيسة كاثوليكية في قطر. شاهدت تقرير لبي بي سي العربية على قناتها الجديدة تستطبع فيه آراء بعض القطريين يعد بناء الكنيسة. أعلن الأغلبية رفضهم لإقائمة الكنسية على أرض قطر. تفهم الدول الغربية أن حرية ممارسة الشعائر الدينية لا يزال أماما وقت لكي تصبح من القيم المقبولة في الخليج ولهذا أصدرت بعض هذه الدول اعلانًا يدعوا مواطنيها بتوخ الحذر بعض افتتاح كنيسة قطر.

لا أفهم لماذا يعارض المتشددون بناء الكنائس ودور العبادة الأخرى. على أية قيم ومثل ومبادئ تتعتبر الكنائس خطرًا في بلاد الخليج وحتى هنا في مصر في ظل اجراءات بالغة النعقيد والصعوبة؟ ولمذا تمثل الكنائس تهديدًا وما طبيعة هذا التهديد؟ حقيقة لا أعلم ولا أرى ضرورة اطلاقًا لمثل هذا التعصب. أعلم ان هناك من سيقول أن رسول الله قد أمر بأن تكون الجزيرة العربية خالية من أي مظهر من مظاهر الأديان الأخرى، بل أعلم أن هناك بعضهم سيقول بطرد كل غير المسلمين من الجزيرة العربية وتمييزهم بلباس خاص في باقي الدول الاسلامية الأخرى.

كيف لنا أن نظل نتشدق بأن ديننا دين متسامح مع الأديان الأخرى في حين أن هناك بلادًا اسلامية تمنع مقيمين أجانب من امتلاك الانجيل بصفة شخصية خوفًا من أن تتسرب تعاليم المسيحية من ذلك الانجيل بصورة سحرية وتدخل عقول الشباب وتذهب بدينهم هكذا دفعة واحدة.

church_in_riyadh.jpg

طبعًا من أنا لأقول للمسلمين ماذا عليهم أن يفعلوا، فما أنا إلا جاهل ولا أفهم شيئًا عن تعاليم ديني الاسلام وحري بي أن أترك هذا الموضوع لعلماء الأمة الأفاضل، فإنهم سيلوكونه أفضل مني بكثير. وسيقول البعض “انت تقول أن المسلمين غير متسامحين. ألا تنظر من حولك وترى كيف أن تسامح الاسلام قد جذب الغرب إلى الدخول أفواجًا فيه؟ ألا ترى كيف انهم غير متسامحين معنا في بلادهم ويهاجموننا في وسائل اعلامهم ويسخرون منا ومن رسولنا الكريم ويستهزؤون بدين الله؟” ولكن من يقول ذلك لديه سوء فهم واضح، فإن التفكير بهذه الطريقة سببها أن الشعوب العربية والاسلامية لم تعرف معنى الديمقراطية يومًا من الأيام. تعامل كل النظم الأخرى قياسًا على نظمها الديكتاتورية. فعندنا كل ما يظهر ويقال ويكتب في وسائل الاعلام العربية قد سمحت به السلطات مقدمًا أو على الأقل يتم بعلمها وتحت نظرها ولهذا لا تفهم الشعوب العربية كيف أن نظام دولة ما لا يسمح بالتحكم في وسائل اعلامها. ولكن أقول مرة أخرى… من أنا لكي أعرف…؟

والدليل على أن الاسلام قد أصبح محط أنظار الغرب واهتمامه هذا الشغف الشديد بمنتجات الصيرفة والاقتصاد الاسلامي. لقد فهم الغرب أخيرًا فساد نظمه الاقتصادية التي أسسها اليهود في الأصل لكي يصبحوا هم فقط المستفيدين بعد اغراق العالم كله في الأزمات الاقتصادية والتي سببها نظام الفائدة الربوي الجشع. لقد أصبح العديد من البنوك الغربية يقدم منتجات وحلول بنكية متوافقة مع الشريعة الاسلامية، ويمكنك أن تفتح حساب بنكي “حلال” وانت في لندن أو نيويورك. أليس هذا دليل دامغ على لهاث الغربيين ورائنا. بل أن الحكومة البريطانية -حكومة جلالة الملكة إليزابث الثانية بجلالة قدرها- قد قررت اصدار صكوك خزانة متوافقة مع الشريعة الاسلامية. وهذه أول مرة يأتي فيها اتباع نظم الاقتصاد الاسلامي من الجهاز الرسمي لدولة غربية، وبريطانيا ليست مجرد دولة غربية.

مسكين الانسان العربي المسلم وهو ينخدغ بمثل هذه أكاذيب. على الرغم من أن المنتجات البنكية المتوافقة مع الشريعى الاسلامية قد تجذب بعض الغربيين غير المسلمين لها، إلا ان كلها موجهة بالأساس إلى أموال النفط العربية. فأموال النفط العربية عزيزي أموال مسلمة لا تقبل بأن توضع داخل أوعية ادخار أو استثمارات تعمل بالفائدة الربوية، لأن هذا “حــرام”. ولذلك يحجم الكثير من العرب والمسلمين على الاستثمار بأمواله المسلمة في بلاد الغرب الكافرة. حتى أن هناك حكومة دولة اسلامية قد رفضت مرات عديدة فوائد مستحقة على ودائعها في الغرب والتي وصلت تلك الفوائد وحدها إلى مليارات الدولارات (طبعًا لما كان الدولار له هيبته). ولهذا يلجأ الغرب الكافر إلى هذه الحيلة والخدعة الشيطانية لكي يجذب إليه الأموال العربية النفطية بعد أن كثرت تلك الأموال في أيادي العرب وأصبحوا غير قادرين على استثمار كل هذه الأموال داخل بلادهم.

المعيار الحقيقي لنجاح منظومة الاقتصاد الاسلامي -والذي تمت اختراعها اختراعًا في القرن الماضي- هو أن ينضب النفط وتقل رؤوس الأموال العربية. عندها اذا استمر العالم الغربي في قبول هذه النظم يصبح عندها النظام المصرفي والاقتصادي الاسلامي ناجحًا ويمكن أن نفخر به بالتأكيد. ولكن مع استمرار وجود رؤوس أموال ضخمة في المنطقة العربية النفطية وقلة فرص استثمارها عربيًا، سيصبح توفير المنتج المصرفي الاسلامي لدى بعض المصارف الغربية مجرد وسيلة لجذب تلك الأموال.

Advertisements

22 تعليق

  1. سلام عليكم

    اي من رايك تقبل بوجود الكنائس؟!

    ونخالف قول الرسول عليه افضل الصلاه والسلام

    🙂

    اما الامور السياسيه الاخر لا يسمح لنا بالحديث بها النظام اساسا يرحم الحال بس

    وصحيح السكوت مرات من ذهب

    موفق

  2. ألم أقل لك يا بنت عبد الله.. انتم من لن يوافقون على ذلك. أنتم من تقفون في وجه التسامح مع الآخر وليس السلطات السعودية. لقد حشى فقهاء الوهابية رؤوسكم فأصبح كل شيء حرام.

    يعتمد تحريم بناء الكنائس على حديث رسول الله الذي أورده مالك في صحيحه “لا يجتمع دينان في جزيرة العرب”. وقد استنبط منه علماء السعودية حكمأً بتحريم بناء دور العبادة لغير المسلمين. ولكن هناك كنائس مبنية في جزيرة العرب بالفعل في عمان والامارات والبحرين واليمن وأخيرًا في قطر. تلك الدول رأت أن المسيحين الموجودين بها ليسو مواطنين وان بناء الكنائس لهم لا يعدوا إلا أن يكوت تماشيًا مع الأمر الواقع بوجةدهم على أراضيها بصورة مؤقتة. وهو أمر حاصل في السعودية، فالسعودية بها مئات الآلاف من المسيحين العرب والغربيين على حد سواء وهم يمارسون شعائر دينهم في الخفاء ويجتمعون في بيوتهم. فلماذا دفن الرؤوس في الرمال؟ آه آسف نسيت. ان دفن الرؤوس في الرمال عادة عربية أصيلة.

  3. عزيزي , انت قلتها بنفسك , في السعودية لا يوجد مواطنين مسيحيين أو من اي ديانة غير الإسلام , فلماذا يجب بناء دور عبادة لمن هم مقيمين إقامة غير دائمة ؟! ماداموا مسموح لهم بالتعبد في حرية في بيوتهم فلماذا يجب بناء دور عبادة لهم في أرض ليست وطنهم ولن يبقوا عليها للنهاية حتى ؟ بنفس المنطق يجب أن يتم بناء مسجد في الفاتيكان كي يصلي فيه الزوا المسلمون مثلاً ..
    أما هنا في مصر ففعلاً الحكومة (بتستهبل) , حينما يكون إصلاح حمام في كنيسة يحتاج لقرار رئاسي أو تدفع الكنائس الكهرباء عكس المساجد فهو استهبال بالفعل ..والحكومة تشجع الشعب على التشدد في محاولة لشغله عن باقي الأشياء ..

    بالمناسبة مدونة جيرالدين غيرت عنوانها وسأكتبها في التعليق التالي كي لا يعلق الakimset هذا التعليق ..

  4. مدونة جيرالدين
    http://www.dalia.ws
    🙂

  5. هل سمح الفاتيكان ببناء مساجد هناك؟؟؟؟؟

  6. ببساطة شَديدة ..
    من حَقِ الكُل ان يأخذ الدين الذي يُريد ..
    ومن حَقِ الكٌل ان يَمتلك دور العبَادة الخاصة به ِ ..
    السَعودية ..، ببساطة ..
    تَلعب دَائمًا دور مَجنون الساحة ..المؤذي ..!
    فَبعد ان نَجحت في تَصدير الوهابية لمصر ..،
    سوف تَحاول تَصديرها للفاتيكان ربما ..!!
    نَاهيك عن كَمية الأنتهاكات التي تَحدث فيها بأسم الدين ..
    مَعرض الكَتاب في الرياض كَان مَسخرة حية ..
    أيام للسيدات أيام للرجال ..
    النَدوات الثقافية للرجالِ فقط ..
    السَيدات ممنوعون ..
    رَبما يشاهدوها عَبر دوائر فيديو مٌغلقة !
    كفى .. هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنَكر ..
    أخر خبران عنها ..
    اولهما موت فتى وفتاة حَرقًا بعد مُطاردة من سيارات الهيئة ..
    والآخر ..هَجوم ” عَنتري ” ” ساحق ” من قوات الهَيئة ..علي مطعم ..لانه لا يضع حَواجز بين الأسر ..!
    مَرحى ..

  7. والنبي خلينا موضوعيين شوية. لا يمكن مقارنة السعودية بالفاتيكان. الفاتيكان كلها معلم مسيحي ولا حتى يمكن تشبيهها بمكة محج المسلمين. الفاتيكان مقر الباباوية والتي لا يوجد منصب مشابه له في الاسلام. الفاتيكان ليس دولة بالمعنى المفهوم ولا يوجد هناك نفط ومؤسسات تعليمية كبيرة وشركات وسوق مال وصناعات تجعلها دولة كبيرة تستخدم الناس من شتى أصقاع الأرض على اختلاف دياناتهم. هل تعلم كم مسيحي مقيم بالسعودية؟ انهم بمئات الألاف من الفلبينين والأمريكين وبقية الأوربيون. أن كنتم تدعون للمعاملة بالمثل بذكركم الفاتيكان، فيمكن عدم السماح لرعايا دولة الفاتيكان بالعبادة في السعودية. اعتقد انه كاف جدًأ أن تظل مكة حكرًا على المسلمين ولكن ليس كل أراضي جزيرة العرب. أنا آسف ولكني لا أزال اعتبر ذلك عنصرية مقيته ولا يمكن تبريرها اطلاقًا بأنهم يمارسون علينا عنصريتهم. إذا كان يمكن للسعودية أن تبني مسجدًا في روما ولندن ونيويورك فعليها بأن تسمح لللإيطاليين والبريطانيين والأمريكان في أن تكون لهم كنيستهم بالسعودية.. هكذا ببساطة وبدون لف أو دوران أو استخدام أية حجج دينية غير مقنعة. انها المعاملة بالمثل ومن لا يقبل بها يصبح عنصريًا.

    كما أن الكنيسة مختلفة عن المسجد في الوظيفة. الكنيسة بها مكان للعبادة ولكنه ليس هو كل شيء في الكنيسة. انها مكان اجتماعي للمسيحين أكثر منه مكان للتعبد.

  8. بس انت ناسي ان في الدول اللي اتبنى فيها مساجد متبنتش غير لمواطنين بيحملوا جنسية الدول دي ..
    لكن انت جاي بتطالب شعب كله مسلم , مفيش أي بني آدم هناك من الشعب ده بيدين بغيرها , انت بتطالبه أنه يعمل كنائس لناس جاية مؤقتاً وماشية ؟ ليه ؟ما يتعبدوا في بيوتهم لغاية ما يرجعوا بلادهم يتعبدوا فيها براحتهم , انا معنديش اعتراض على كلام باسم بخصوص الهبل اللي يبحصل في السعودية , أنا ضد التطرف , بس مش معنى كده أن كل حاجة بيعملوها أو بيطلبوها غلط .. مش هنجبر الناس على أنها تبني دور عبادة لناس مش هتقعد في البلد كتير , وحتى لو قعدت كتير فهي مش دائمة , وده كله عشان ياخدوا لقب التسامح ..

  9. ؟؟؟؟

    أنت في النهاية مع مين ..

    ولا أعلم ما الجدوى من طر ح موضوع كـ هذا ..

  10. مو المهم مكان الكنائس المهم ماتنبني في الحجاز

  11. محمد…

    الإقامة المؤقتة للعمل في السعودية قد تطول لسنوات عديدة وستستمر السعودية في استقدام المهنيين بشكل دائم طالما وجدت المملكة الحاجة لذلك والتي لا اتوقع ان تتوقف عن ذلك في الخمسين عامًا القادمين. اعتقد ان منطق المنع ما زال ضعيفًا ومن الصعب جدًأ الدفاع عنه بعيدًا عن النصوص الدينية التي من الممككن أيضًا إيجاد تفسيرات عديدة لها.

    وعلى فكرة أي تجمع للعبادة داخل الدور السكنية يعتبر غير قانوني ويعرض أصحابه للاعتقال والمحاكمة والسجن والترحيل. يعني باختصار “عايز تعبد ربنا بتاعك أعبده في سرك ومن غير ما حد يسمعك أو يحس بيك”

    أرتواء….

    ما الجدوى من مرورك علينا أصلاً؟

    Gdedouy

    هو ده المهم بجد.. انا اعتقد انهم من الممكن أن يبنوا كنيستهم في الربع الخالي وتقوم السلطات السعودية بتأمين حافلات سوداء من وإلى الربع الخالي تقلع كل شهرين من أجل راحة المسيحيين “الكفار” ودليلاً على تسامح المسلمين معهم.

  12. أي تجمع للعبادة داخل الدور السكنية يعتبر غير قانوني ويعرض أصحابه للاعتقال والمحاكمة والسجن والترحيل
    ————————————
    غريبة مع ان هنا فى السعودية انا شوفت كتير مجمعات سكنية فيها اختلاط ، ده غير المجمعات الشاطئية اللى بتنافس شواطئ شرم الشيخ عندنا
    كل المجمعات دى الهئية مش بتدخلها – وبيحصل فيها بلاوى كتير
    مسمعتش انا بقى عن دخول للهئية داخل اى مجمع سكنى ابداً

  13. الحقيقه انا معرفش حكاية ان الرسول قال ان لا زم ما يبقاش فيه اديان تانيه غير الاسلام فى الجزيره العربيه حكايه حقيقيه و لا لا بس ما علينا انا ما اعتقدش بعد مرور الوقت ده كله و المنطقه دى كلها خاليه من غير المسلمين ان الموضوع ده بقى بيشغل تفكير الناس اللى عايشه ف شبه الجزيره العربيع او حتى الاجانب او معتنقى الاديان الاخرى خلاص كل طرف اتكيف ع الوضع اللى هو فيه و مش هتلاقى حد بيشتكى او بيحتج ع الوضع ده ثانيا بالنسبه للكنيسه اللى اتبنت فى قطر طبيعى اوى ان الناس تحتج مش عشان بناء الكنيسه ف حد ذاته لكن عشان ده تغيير مفاجىء مش متعودين عليه طبيعى اوى انك تسمع ناس بتحتج و ناس بتعارض لكن مع الوقت هيتعودوا ثالثا حكاية ان الناس فى مصر مش متقبله بناء الكنائس ده كلام فارغ لان الناس هنا متكيفه على الوضع ده بقالهم مئات السنين و انمافكرة انهم متضايقين من وجودها هو افتراء من افتراءات الحكومه عشان تلهى الناس فى الامور دى وتنفذ هيه خططها القذره علين من الناحيه التانيه

  14. محمد.. انا بتكلم عن القانون مش الممارسات الفعلية. لما تبقى محمي بغطاء قانوني بيبقى الوضع مختلف لما تقدر تعمل حاجة وانت عارف انها في أي وقت ممكن تتمنع. أنا كنت عايش في السعودية وكنت عايش في مجمع سكني وكان إللي ممكن تعمله داخل المجمع مختلف تمامًا عن الممكن تعمله خارجه. شيء طبيعي أومال الناس الأجانب دي عايشة في السعودية إزاي. الموضوع هنا عن خرافة تسامح المسلمين مع غير المسلمين. المسلمين في السعودية يبقوا متسامحين لما ما يبقاس في مشكلة ان واحد أو واحدة مسيحية تلبس صليب أو أن يبقى في كنيسة في الشارع علشان الألاف من غير المسلمين إللي هناك. ولما يبقى الوضع دة لا يمثل أي جرح لمشاعرنا الرهيفة الرقيقة يبقى ساعتها ممكن نقول على حالنا متسامحين.

    نهـا…

    الحديث موجود في موطأ مالك بلفظه الذي أوردته فوق في تعليقي على بنت عبد الله. ومين قال ان الجزيرة العربية خالية من غير المسلمين. أنا شغال في مكان 70% من موظفيه أجانب ومش مسلمين. والناس دي بتقعد سنين في المنطقة. مش حيجرارنا حاجة لو اتعملهم كنسية. على الأقل أظبط من البارات والديسكوهات. ولا إيه. ومش معنى ان الناس متعودة ان مفيش مشكلة.

    أما مصر فالموضوع اتكهرب على الآخر. انا زمان كنت عادي بدخل كنائس في الأفراح ومع أصحابي ولوحدي وماكنش فيه مشكلة وما كنتش باحس ان الكنيسة دي شيء دخيل أو ضد اعتقادي الديني، بالنسبالى مجرد دار عبادة الناس بتعبد ربنا فيه بشكل مختلف عني. كل الناس أحرار تعبد ربنا ازاي وانا كمان حر. دلوقتي فيه حراسة وبيشوفو بطاقتك وممكن تعتقل لو كنت بس بتحب الفن وعايز تتفرج على النقوش والزجاج المعشق وروحت الكنيسة لوحدك. الناس كل ما تتبني كنسية جديدة تلاقيهم عملوا منها حكاية زي كدة الكنيسة إللي في الرحاب، ومع زيادة ولع المسلمين بالموضوع يزداد عند المسيحين شعورهم بالاضطهاد. برضه ممكن ناخد الرحاب مثال. طلع ان الكنسية حيتبني جنبها محطة وقود، أقباط المدينة عملوها حكاية وان دة خطر على المصلين وان دة مخطط علشان تبقى الكنسية دايمًا في خطر. زي ما يكون مفيش محطات بنزين في مصر لازقة في البيوت.

    المهم يا نها الناس ما بقتش طايقة بعض.

  15. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    حقيقة الامر اجهل المقصد من كتابة هذا الموضوع !! الا ان تكن احد مرتادي الكنائس واتيحت لك فرصة عمل في السعوديه والتي قد تمنعك من اشتمام رائحة كنيستك كونها لاتعبق الا بطهر المساجد ( بيوت الله)

    وكوني مسلمه فأعتقد انه بوسعي أن أتعاطا مع موضوعك و كوني أيضا سعوديه فسوف يتسنى لي أن أملي عليك مافي خاطري وأنا أقراء موضوعك ..

    بادىء ذي بدء ماكانت المملكه العربيه السعوديه شآمخه أبيّه حره الا لأمر كرمها الله به وميزها عن سائر بلاد المسلمين فهي موطن الحرمين الشريفين و قبلة المسلمين وحاضنة الرسول الأميّ الأمين وصحبه البرره الكرام الطاهرين ومن شموخ وعزة هذين المسجدين أعتلت هآمتها فوق السحاب
    لا اعلم كيف تفكر بأرض الحرمين الطاهر أن تحضن رجس الكنائس اي شيء هو فكرك الضيق الذي عمد بك الى هذا !!
    حومتنا الرشيده سخرت نفسها لخدمة الاسلام والمسلمين قلب ناظريك في جبال مكه الوعره ثم رد بصرك ثانيه في رحآبه المسجدين وارفع راسك الذي بلغ دونية الكنائس لترهق رقبتك شموخ المآذن
    هذي البقعه الطاهره ارفع من أن تنال منها افكارك الخرقاء
    لكل ان يمارس افكاره ومعتقداته ودياناته خارج ارضنا الطاهره وتبقى عزة الاسلام ابدا الدهر حتى يرث الله الارض ومن عليها ثم توفى كل نفس ماكسبت ..

    الله اكبر عما تحيك مطالبك الواهنه وحججك المخزيه

    حذاري من يوم يشهد عليك قلمك ( ومايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد )

    * كنت ارجو ان ارى ردود توازي وماقيل

    وكفى بالله وكيل .

  16. رفيعة ذات
    طريقة كلامك ولغتك واختياراتك لألفاظك هي بالضبط نفس الأسباب التي دعتني لكتابة المقال. شكرًا لك فأنت مثال واضح لكل ما أنا أحاربه هنا.

  17. وانت خير نموذج على …

    إن لم تكن معي فأنت ضدي …

    على أية حال ماذا كنت تحارب وبماذا كنت مثالك الحي ..

    هل لانني أعتز بالهويه الإسلاميه !!

    إن كان ذالك فهذا مااردته وحمداً لرب .

    لاتقلق ,,, فالحوار مع الآخر شيق جدااااا

    سلام الله ورحمته عليكم .

  18. الى الذي يدعو او يحب ان تينى كنائس في بلاد الحرمين اقول لة اللة يكنسة من وجة الارض الى باطنها لكي يلقى الجحيم وهو على ذالك قادر

  19. أعوذ بالله هاذا اللي كان ناقص كمان كنائس في السعودية بلد الحرمين الشريفين ومنبع الإسلام ومكان مولد النبي صلى الله عليه وسلم. بدلاً من أن ندعوهم للإسلام نزيد نشعجهم على دينهم المحرف ؟؟! حسبي الله ونعم الوكيل من جد ناس آخر زمن وإن شاء الله تبقى السعودية الدولة الوحيدة الخالية من الكنائس والخمور وجميع المحرمات والله يطول من عمرها الهيئة ويخليها لنا للأبد يارب

  20. كيف نسمح بالكفر على اراضينا السماح ببناء الكنائس هو كفر و ليس تسامح و لا غيره التسامح في المعاملات و ليس في الكفريات

  21. اول شي مافيه سعودي مسيحي اذا ليش نبني كنائس اما اذا كان قصدكم المسيحيين الاجانب الي عايشين بالسعوديه فبلاش حركات مكشوفه هم ماصلو بكنايسهم الي ببلادهم يعني ماعرفو الصلاه الا بالسعوديه هههه طبعا هذا كلام موثق وبمكانكم التاكد ثاني شي هم ماقصدهم الصلاه هم قصدهم بنى كنيسه بارض الجزيره العربيه وثالث شي انا اعرف المسيحين زين فبلاش تكتبو بالمدونه وتنتحلو شخصيه سعوديه تراي اعرف كذبكم زين واعرف طريقة كلامكم المدلس مثل ابوكم زكريا بطرس رابع شي شكلكم ماعرفتو السعوديين زين احمدو ربكم على النعمه الي انتم فيها واهجدو والا ترى المطار قريب وعلى فكره للاخوه والاخوات السعوديين ترى المسيحيين العرب خونه كل ماتعنيها الكلمه تخيلو يستعينو بشارون لقتل المسلمين بمصر وكمان يتمنى زوال نعمة النفط من الخليج عشان احنا مسلمين

  22. no for christians in saudi arabia ..all of them are dirty and all of them are son of big bitch….we should kick all christian ass in saudi arabia…the churches are place for destroying islam ….fuck to all christians in this big world

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: